إنَّ شرِّ الناس منزلةً عند الله يوم القيامة، من تُرك اتقاء فحشه
آثار الفحش والبذاء
عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ، حَدَّثَهُ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْهُ، أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقَالَ : " ائْذَنُوا لَهُ، فَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ ". أَوْ : " بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ ". فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ الْكَلَامَ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، قُلْتَ مَا قُلْتَ، ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ فِي الْقَوْلِ ؟ فَقَالَ : " أَيْ عَائِشَةُ، إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ تَرَكَهُ - أَوْ وَدَعَهُ - النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ ". صحيح البخاري
1- فاعل الفحش، أو قائله، يستحق العقوبة من الله في الدنيا والآخرة.
2- يتحاشاه الناس، خوفًا من شرِّ لسانه:
قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ شرِّ الناس منزلةً عند الله يوم القيامة، من تُرك اتقاء فحشه)) (1) .
3- البذاء والفحش من علامات النفاق.
4- ليس من صفات المؤمن الكامل الإيمان، الفحش والبذاء.
5- الفاحش المتفحش يبغضه الله:
قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الله تَعَالى يبغض الْفاحِشَ المتَفَحِّشَ)) (2) .
6- الفاحش يكون بعيدًا من الله ومن الناس.
(1) [6819] رواه البخاري (6054).
(2) [6820] رواه الترمذي (1977)، وابن حبان (1/421) (192)، والحاكم (1/57). قال الترمذي: حسن غريب. وصحح إسناده العراقي في ((تخريج الإحياء)) (ص1010)، وصححه الألباني في ((صحيح الجامع)) (1877).
تعليقات
إرسال تعليق