ما هو فضل عتق الرقبة ؟

السؤال: 

ما هو فضل عتق الرقبة بالتفصيل؟و جزاكم الله خيراً.  

الإجابة: 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فيكفي في فضل إعتاق رقبة مسلمة قول النبي صلى الله عليه وسلم:  «من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضوٍ منه عضواً من النار حتى فرجه بفرجه» 

(متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه). 


»» قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: 

وفي هذا الحديث بيان فضل العتق، وأنه من أفضل الأعمال، ومما يحصل به العتق من النار ودخول الجنة، وفيه استحباب عتق كامل الأعضاء، فلا يكون خصيّاً ولا فاقد غيره من الأعضاء، وفي الخصي وغيره أيضاً الفضل العظيم، لكن الكامل أولى، وأفضله أعلاه ثمناً وأنفسه. انتهى 


وفي سنن أبي داود والنسائي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «وأيما رجل أعتق امرأتين مسلمتين إلا كانتا فكاكه من النار، يجزئ مكان كل عظمين منهما عظم من عظامه». 


وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الرقاب ؟ فقال: «أنفسها عند أهلها وأكثرها ثمناً» (متفق عليه).

والله أعلم.


رابط المادة: http://iswy.co/e14403


قال الله تعالى: {فلا اقتحم العقبة * وما أدراك ما العقبة * فك رقبة} [البلد (11: 13) ] .

----------------

{اقتحم} : دخل وتجاوز بشدة، جعل الأعمال الصالحة عقبة، وعملها اقتحاما لها، لما فيه من مجاهدة النفس، أي: فلم يشكر الإنسان تلك النعم بأعمالها في الحسنات. {وما أدراك ما العقبة} ، أي: لم تدر كنه صعوبتها وثوابها. {فك رقبة} : تفسير للعقبة، أي: تخليصها من الرق. {أو إطعام في يوم ذي مسغبة} ، أي: مجاعة. {يتيما ذا مقربة * أو مسكينا ذا متربة} : وخص العتق والإطعام، لما فيهما من النفع المعتدي.


عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضو منها، عضوا منه في النار، حتى فرجه ... بفرجه» . متفق عليه.

----------------

فيه: أنه ينبغي أن يكون العتيق كاملا ليحصل الاستيعاب، وعتق الذكر أفضل، لحديث «أيما امرئ مسلم أعتق امرءا مسلما كان فكاكه من النار، وأيما امرئ مسلم أعتق امرأتين مسلمتين كانتا فكاك من النار» ، رواه الترمذي. ولأبي داود: «أيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة، كانت فكاكها من النار».

-----------------

عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال: «الإيمان بالله، والجهاد في سبيل الله» قال: قلت: أي الرقاب أفضل؟ قال: «أنفسها عند أهلها، وأكثرها ثمنا» . متفق عليه.

----------------

الحديث: دليل على أن ما كثرت قيمته واغتبط به سيده فعتقه أفضل من غيره، وقد قال الله تعالى: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [آل عمران (92) ] .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سورة الكهف مكتوبة - فضل سورة الكهف ليس قصرا على وقت بعينه

سورة تبارك ، سورة الملك : تَبارَكَ الَّذي بِيَدِهِ المُلكُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ

سورة الكهف - تِلْكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بِالْقُرْآنِ