المشاركات

اللهمَّ إني أعوذُ بك من جار السوءِ ، ومن زوجٍ تُشَيِّبُني قبل الْمَشيبِ

كان من دعاء رسول الله ﷺ : اللهمَّ إني أعوذُ بك من جار السوءِ ، ومن   زوجٍ   تُشَيِّبُني   قبل الْمَشيبِ ، ومن ولدٍ يكون عليَّ رَبًّا ، ومن مالٍ يكون عليَّ عذابًا ، ومن خليلٍ ماكرٍ عينُه تراني ، وقلبُه يرعاني ؛ إن رأى حسنةً دفنَها ، وإذا رأى سيئةً أذاعَها المزيد الراوي :   أبو هريرة. المحدث :   الألباني. المصدر :   السلسلة الصحيحة. الصفحة أو الرقم:   3137. خلاصة حكم المحدث :   إسناده جيد. التخريج:   أخرجه الطبراني في ((الدعاء)) (1339).

قال النبي ﷺ: أنا سيدُ ولد آدم ولا فخر

  قال النبي ﷺ: أنا سيدُ ولد آدم ولا فخر ، وأنا أول من تنشق الأرض عنه يوم القيامة ولا فخر ، وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر ، ولواء الحمد بيدي يوم القيامة ولا فخر . . رواه ابن ماجه — اللهم ارزقنا شفاعة نبيك ﷺ اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

حمقاً شكوتُ لغيرِ الله أوجاعِى ،،،، يارب

حمقاً شكوتُ لغيرِ الله أوجاعِى فَلم تلامِس لَديهم غيرَ أسماعِي وحينَ بحتُ بها للهِ في ثقةٍ لمستُ راحةَ قلبِي بينَ أضلاعِي . .

قال أبو بكر الوراق: كانت لي بنت مبتلاة، وكان لها نحو عشر سنين، قال: وكنت أتمنى موتها ...

  قال أبو بكر الوراق: كانت لي بنت مبتلاة، وكان لها نحو عشر سنين، قال: وكنت أتمنى موتها فماتت، قال: فأريتها فِي النوم وكأن القيامة قامت وكأن صبيانا يأخذون بأيدي آبائهم فِيدخلونهم الجنة، قال: فقلت لبنتي: خذي بيدي ادخليني الجنة، قال: فقالت لي: لا أنت كنت تتمنى موتي! تاريخ بغداد 212/6

إذا هممت بأمر من طاعة الله فلا تحبسه

قيل لمالك أوصني فقال: إذا هممت بأمر من طاعة الله فلا تحبسه إن استطعت فواقا حتى تمضيه،فإنك لا تأمن الأحداث ، فإذا هممت بغير ذلك فإن استطعت أن لاتمضه فواقا فافعل لعل الله يحدث له تركه ولا تستحي إذا دعيت لأمر ليس بحق أن تقول قال الله في كتابه (والله لا يستحي من الحق)

والإعراض: ترك النظر في الآيات التي يجب أن يستدلوا بها على توحيد الله جل وعز

صورة
  ﴿ وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ ءَايَةٍ مِّنْ ءَايَٰتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا۟ عَنْهَا مُعْرِضِينَ ﴾ [ سورة الأنعام آية:﴿٤﴾ ]   والإعراض: ترك النظر في الآيات التي يجب أن يستدلوا بها على توحيد الله جل وعز؛ من خلق السموات والأرض وما بينهما. البغوي:2/100.

مَنْ قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ، كُتِبَتْ لَهُ ثَلَاثُونَ حَسَنَةً، وَحُطَّ عَنْهُ ثَلَاثُونَ سَيِّئَةً

صورة
  عَنْ  أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ  ،  وَأَبِي هُرَيْرَةَ  ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى مِنَ الْكَلَامِ أَرْبَعًا : سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، فَمَنْ قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عِشْرِينَ حَسَنَةً أَوْ حَطَّ عَنْهُ عِشْرِينَ سَيِّئَةً، وَمَنْ قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ فَمِثْلُ ذَلِكَ، وَمَنْ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَمِثْلُ ذَلِكَ، وَمَنْ قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ، كُتِبَتْ لَهُ ثَلَاثُونَ حَسَنَةً، وَحُطَّ عَنْهُ ثَلَاثُونَ سَيِّئَةً ". حكم الحديث: إسناده صحيح على شرط مسلم.

نبينا -صلى الله عليه وسلم- كان كثيراً ما يدعو الله بهذا الدعاء وهو سؤال الله العافية في الدنيا والآخرة

دعاء عظيم, قلّ فينا من يدعو به ومن يسأل الله إياه، مع أن نبينا -صلى الله عليه وسلم- كان كثيراً ما يدعو الله بهذا الدعاء، إنه سؤال الله العافية في الدنيا والآخرة، يقول عبد الله بن عُمَرَ -رضي الله عنهما-: لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم -يَدَعُ هَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ، حِينَ يُمْسِي، وَحِينَ يُصْبِحُ: " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي " [ أبو داود (5074) ].   فانظروا كيف كان النبي -صلى الله عليه وسلم -يحافظ على هذا الدعاء في كل يوم وليلة، وعند كل صباح ومساء، بل روى الترمذي في سننه، عَنْ العَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ -رضي الله عنه-، قَالَ: "قُلْتُ:  يَا رَسُولَ اللَّهِ, عَلِّمْنِي شَيْئًا أَسْأَلُهُ اللَّهَ -عَزَّ

العافية نعمة الدنيا والآخرة، وهي من أجل أفضال الله على عبده، ومن رزق العافية فقد حاز نفائس الرزق ...

العافية نعمة الدنيا والآخرة، وهي من أجل أفضال الله على عبده، ومن رزق العافية فقد حاز نفائس الرزق، فالعافية مفتاح النعيم، وباب الطيبات، وكنز السعداء، والخير بدونها قليل ولو كثر، والعز بدونها حقير ولو شرف، والعافية لا يعدلها شيء من أمر الدنيا بعد الإيمان واليقين، لأن عافية الدين فوق كل عافية. قال رجل لصاحبه الحكيم وهو يتأمل في القصور: أين نحن حين قسمت هذه الأموال؟! فأخذه الحكيم إلى المستشفى وقال له: وأين نحن حين قسمت هذه الأمراض؟! فلا يُدرِكُ قيمةَ العافية إلا من فقَدَها في دينه أو دُنياه؛ فالعافيةُ إذا دامَت جُهِلَت، وإذا فُقِدَت عُرِفَت لذتها وانكشفت متعتها، وثوبُ العافية من أجمل لباس الدنيا والدين، وفيهما تلذُّ الحياةُ الدنيا ويحسُن المآلُ في الأخرى. ولما دعا الحجاج بن يوسف الثقفي الأعرابي إلى مائدته قال له مرغبا: إنه طعام طيب، قال الأعرابي: والله ما طيّبه خبازك ولا طباخك، ولكن طيبته العافية. ولذلك كان الدعاء بالعافية لا يعدله دعاء، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوصي به خاصته وأهل بيته؛ روى أحمد والترمذي عن العباس بن عبد المطلب -رضي الله عنه- قال: قلت يا رسول الله علمني شيئا أسأ

اللهم إني اسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة

اللهم إني اسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي . اللهم آمين

تعرف على أسماء النبى محمد صلى الله عليه وسلم (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ.....)

صورة
  عَنْ  مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ  ، عَنْ  أَبِيهِ  رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ : أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَحْمَدُ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ  عَلَى قَدَمِي  ، وَأَنَا الْعَاقِبُ ".

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 قال ابنُ الجَوزيِّ -رَحِمَهُ اللهُ : «مَا مِن عَبدٍ مُسلمٍ يُكثِرُ الصَّلاةَ عَلىٰ مُحمَّدٍ ﷺ : إلَّا نوَّرَ الله قَلبَه ، وغَفرَ ذَنبَهُ ، وشَرحَ صَدرَهُ ، ويسَّرَ أمرَهُ...  فأكثِرُوا مِن الصَّلاةِ ؛ لَعلَّ الله يَجعَلكُم مِن أهلِ مِلَّتِهِ ، ويَستَعمِلكُم بسُنَّتِه ، ويَجعَلهُ رَفِيقَنَا جَمِيعًا في جنَّتِهِ ، فهو سبحانه وتعالى المُتَفضِّلُ عَلينَا برَحمَتِه» اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

.... وإذا رأيت من قلبك خفة واستبشاراً فى القيام للصلاة

صورة
  ‏ إذا رأيت الصلاة ثقيلة عليك ، حتى ولو كانت نافلة، فأعلم أن في قلبك نفاقاً ، لأن هذا شأن المنافقين ، الذين قال الله فيهم : { وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ }. وإذا رأيت من قلبك خفة واستبشاراً فأعلم أن هذا دليل على قوة إيمانك". ابن عثيمين - شرح صحيح مسلم ( ج 15)

اللهم إحفظ علينا النعم، وادفع عنا النقم، وارزقنا حلو الحياة وخير العطاء....

 ‏اللهم إحفظ علينا النعم، وادفع عنا النقم، وارزقنا حلو الحياة وخير العطاء ، وسعة الرزق وراحة البال ، ولباس العافية وحسن الخاتمة ، والفردوس الأعلى من الجنة ، لنا ولوالدينا وأهلنا ومن نحب.

ما الأدعية التي تقال في الرقية❓

📌 السؤال: ما الأدعية التي تقال في الرقية❓ الجواب: الشيخ: الأدعية التي تقال في الرقية أهمها وأعظمها: -  قراءة سورة الفاتحة، فإن قراءة سورة الفاتحة على المريض من أسباب شفائه، نعم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ومن يدريك إنها رقية؟».  - ومن ذلك ما جاءت به السنة مثل قوله:  «بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك من شر كل عين حاسد الله يشفيك». - ومثل قوله: «ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، فاجعل رحمتك في الأرض، أنت رب الطيبين، اغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الوجع، أو على هذا الوجِع». - ومثل قوله: «اللهم رب الناس ارفع البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً». - والأحاديث في هذا معروفة، يمكن للسائل أن يرجع إليها في كتاب الوابل الصيب من الكلام الطيب لابن القيم، أو في كتاب الأذكار للنووي، أو غيره مما كتبه أهل العلم في هذا الباب. الشيخ بن عثيمين رحمه الله

إن لله عبادا يحييهم في عافية ...

 ‏نسأل الكريم من فضله كان ابن مسعود رضي الله عنه يقول : إن لله عبادا يحييهم في عافية ، ويبعثهم في عافية ، ويدخلهم  الجنة في عافية .

من كرامات حافظ القرآن الكريم ،،، اللهمَّ اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته

من كرامات حافظ القرآن.. ⬅️1 - أن الناس تُجمع فى مقامٍ واحد يوم القيامة إلا حافظ القرآن مع الملائكة الكرام،السفرة،البررة.  ⬅️2 - كل النّاس يفرّون من بعضهم يوم القيامة إلا حافظ القرآن  يبحث عن والديه؛ ليلبسهم تاج الوقار. ⬅️3 - لا يكتفى القرآن بإيصالك للجنة بل لايزال معك فيها تقرأوه حتى تصل لأعلى درجاتها (اقرأ، وارتَقِ، ورتِّل). ⬅️4 - لو علم المقصر مع القرآن ما الذي ينتظره من نعيم حين يشرع في التلاوة ماتردد والله لحظة.  ⬅️5 - من بركة القرآن أن الله يبارك في عقل قارئيه وحافظه.  - فعن عبد الملك بن عمير : كان يقال إن أبقى الناس عقولًا قراء القرآن. - وقال القرطبي: من قرأ القرآن مُتّع بعقله وإن بلغ مئة.  - وقد أوصى الإمام إبراهيم المقدسي تلميذه عباس بن عبد الدايم رحمهم الله: أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه ، فإنه يتيسر لك الذي تطلبه  على قدر ما تقرأ. - وقال أبو الزناد: كنت أخرج من السّحَر  إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا أمر ببيت إلا وفيه قارئ. اللهمَّ اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته.

اللهمُ علقَ قلوبنا ؛ بالصلاةُ ، وَ بِالقران ، وَ بالذكر

اللهمُ علقَ قلوبنا ؛ بالصلاةُ ، وَ بِالقران ، وَ بالذكر ، و بالعبادات كافة وَ ابعدنا عن دروُب الخَيباتِ ، وَ ارزقنا الثباتُ حتى نلقاك

الله ربي ما قصدتُ سواهُ .. سبحانه في أرضه وسماه

صورة
  الله ربي ما قصدتُ سواهُ.. سبحانه في أرضه وسماه والله حسبي لا ألوذُ بغيره.. يوماً ولا أسعى لغير حماه  والله محبوبي وسر سعادتي.. فكر الحبيب وفيضه ونَدَاهُ  والله في قلبي ودمعي والنهي.. نور يلذُّ لمُهجتي رؤياهُ

قصيدة الله ربى لا أريد سواه هل في الوجود حقيقة إلا هو

صورة
  قصيدة الله ربى ------------------- الله ربي لا أريد سواه  . هل في الوجود حقيقة إلا هو الشمس والبدر من انوار حكمته  والبر والبحر فيض من عطاياه والطير سبحه والوحش مجده  والموج كبره والحوت ناجاه والنمل تحت الصخر الصم قدسه  والنحل تهتف حمدا في خلاياه والناس يعصونه جهرا والله يسترهم. و العبد ينسى وربي ليس ينساه

ولا تصـحَب أخـا سـُوء فتشقَى ولا لِصَّــاً كَسـَـاهُ الــمـالُ جَــاها

 سِتَّةٌ لا تصاحِبْهم أبداً ؟! ولا تصـحَب أخـا سـُوء فتشقَى                     ولا لِصَّــاً كَسـَـاهُ الــمـالُ جَــاها ولا مُتـكــبِّـــراً أو ذئـــبَ غَــدرٍ                      ولا مَـن بَـعدَ مـعـصـيـةٍ تَـبَاهى ولا مَــن أحــزنَ الأبَـوَيْنِ حـتّى                     يُضـاحكَ زوجـةً يَـبغي رِضـاها وصــاحـبْ مؤمناً بَـرَّاً وَفِـيَّــاً                     ويخــشى في صداقتكَ الإلـهـا

فى جميع أحوالك و أوضاعك و حركاتك و سكناتك أقرأ القرآن

صورة
  ﴿ ان ربك يعلم انك تقوم ادني من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم ان لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القران علم ان سيكون منكم مرضي واخرون يضربون في الارض يبتغون من فضل الله واخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرءوا ما تيسر منه واقيموا الصلاه واتوا الزكاه واقرضوا الله قرضا حسنا وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا واعظم اجرا واستغفروا الله ان الله غفور رحيم ﴾ لا تنسى وردك من القرآن الكريم حال الصحة لا تنسى القرآن حال المرض لا تترك القرآن حال السعى فى الأرض وكسب الرزق لا تغفل عن القرآن حال قتال الأعداء لا تنسى القرآن فى جميع أحوالك و أوضاعك و حركاتك و سكناتك  أقرأ القرآن

..... لعبَ به موج الهوى فغرِق

صورة
  "كم من شارف مركبه على ساحل النجاة، فلما همَّ أن يرقى ، لعبَ به موج الهوى فغرِق" [ابن رجب]

تَتَوَلَّد من المعصية: قِلَّة التوفيق، وفَساد الرأي، ...

صورة
  ‏ ذكر ابن القيم بعض أضرار المعاصي في كتابه الفوائد (ص : 47) فقال:  «قِلَّةُ التَّوْفِيقِ، وَفَسَادُ الرَّأْيِ، وَخَفَاءُ الحَقِّ، وَفَسَادُ القَلْبِ، وَخُمُولُ الذِّكْرِ، وَإِضَاعَةُ الوَقْتِ وَنُفْرَةُ الخَلْْقِ، وَالوَحْشَةُ بَيْنَ العَبْدِ وَبَيْنَ رَبِّهِ، وَمَنْعُ إِجَابَةِ الدُّعَاءِ، وَقَسْوَةُ القَلْبِ، وَمَحْقُ البَرَكَةِ فِي الرِّزْقِ وَالعُمُرِ، وَحِرْمَانُ العِلْمِ، وَلِبَاسُ الذُّلِّ، وَإِهَانَةُ العَدُوِّ، وَضِيقُ الصَّدْرِ، وَالاِبْتِلاَءُ بِقُرَنَاءِ السُّوءِ الَّذِين يُفْسِدُونَ القُلُوبَ وَيُضَيِّعُونَ الوَقْتَ، وَطُولُ الهَمِّ وَالغَمِّ، وَضَنْكُ المَعِيشَةِ، وَكَسْفُ البَالِ، تَتَوَلَّدُ مِنَ المَعْصِيَةِ وَالغَفْلَةِ عَنْ ذِكْرِ اللهِ كَمَا يَتَوَلَّدُ الزَّرْعُ مِنَ المَاءِ، وَالإِحْرَاقُ مِنَ النَّارِ، وأَضْدَادُ هَذِهِ تَتَوَلَّد عَنِ الطَّاعِةِ» وقال في (ص : 54): (( الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل)).

كراهية الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب لأنه يجلب النوم فيفوت استماع الخطبة ويخاف انتقاض الوضوء

صورة
الجمعة كراهية الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب باب كراهية الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب لأنه يجلب النوم فيفوت استماع الخطبة ويخاف انتقاض الوضوء عن سهل بن معاذ بن أنس، عن أبيه، (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب) (رواه أبو داود والترمذي 514/1110 وحسنه الألباني) قال المؤلف رحمه الله تعالى باب النهي عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب الحبوة أن يضم الإنسان فخديه إلى بطنه وساقيه إلى فخديه ويربط نفسه بسير أو عمامة أو نحوها وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها والإمام يخطب يوم الجمعة لسببين الأول أنه ربما تكون هذه الحبوة سببا لجلب النوم إليه فينام عن سماع الخطبة والثاني أنه ربما لو تحرك لبدت عورته لأن غالب لباس الناس فيما سبق الأزر والأردية ولو تحرك أو انقلب لبدت عورته وأما إذا أمن ذلك فإنه لا بأس بها لأن النهي إذا كان لعلة معقولة فزالت العلة فإنه يزول النهي. (شرح رياض الصالحين لابن عثيمين رحمه الله 448/6)

قَالَ صلى الله عليه وسلم : " إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الْأَذَى، وَلْيَأْكُلْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ "

صورة
    عَنْ   أَنَسٍ   ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَكَلَ طَعَامًا   لَعِقَ أَصَابِعَهُ   الثَّلَاثَ. قَالَ : وَقَالَ : " إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ   فَلْيُمِطْ   عَنْهَا الْأَذَى، وَلْيَأْكُلْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ". وَأَمَرَنَا أَنْ   نَسْلُتَ   الْقَصْعَةَ، قَالَ : " فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ طَعَامِكُمُ الْبَرَكَةُ ".

الحمد لله على نعمةِ الرضا

قصة يرويها فضيلة الشيخ /محمد متولي الشعراوي رحمه الله :  يقول : كنتُ عائداً إلى بيتي قبل المغرب بساعة في يوم من أيّام رمضان .. فاستوقفني رجلٌ فقيرٌ من الذين يتردّدون على درسي في المسجد تردُّدَ الزائر، فسلّم عليّ بلهفةٍ أدمعت عينيَّ وقال لي:  أستحلفك بوجه الله أن تفطر عندي اليوم ؟ فقلتُ له : يا أخي، الأهل بانتظاري وظروفي لا تسمح، ولكن !  يقول الشيخ: وجدتُ نفسي أتبعه إلى بيته الذي لا أعرف مكانه، ولا أعرف ظرفه في هذا الوقت الحرج من موعد الإفطار . يقول : وصلنا إلى بيته، فإذا هو غرفةٌ ومطبخٌ وفناءٌ صغير مكشوفٌ على سطحٍ اشتراه من أصحابه، وله مدخلٌ ودرجٌ خاص من الخشب لا يحتمل صعود شخصين، فخشباته تستغيثُ من وهَنٍ خلَّفَهُ بها الفقر والقِدَم . كانت السعادة تملأ قلب هذا الرجل، وعبارات الشكر والإمتنان تتدفّق من شفتيه وهو يقول لي :  أنظر يا سيدي، هذا البيت ملكي (والملك لله)  لا أحد في الدنيا له عندي قرش أنظر يا سيدي، الشمس تشرق على غرفتي الصبح، وتغرُب من الجهة الثانية وزوجتي الله يرضى عليها تجلس على ذلك الشبّاك وتدعو الله لي والله يا سيدي كأني أسكن في الجنّة . يتابع الشيخ ويقول :  كل هذا يجري على

القرآن يسبِقك إلى قبرك والجوال أول مايُسحَب منك عند موتك

صورة
‏أبكتني هذه العبارة القرآن يسبِقك إلى قبرك والجوال أول مايُسحَب منك عند موتك فكم قُضِيت أوقاتاً مع الاثنين ؟  ⁧ حقيقة تحتاج الى تأمل

رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ

صورة
  ﴿رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ﴾ [إبراهيم: ٤١]

إذا دَعا أحَدُكُمْ فَلْيَعْزِمْ في الدُّعاءِ

 ✍️‏عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ :( إذا دَعا أحَدُكُمْ فَلْيَعْزِمْ في الدُّعاءِ، ولا يَقُلْ: اللَّهُمَّ إنْ شِئْتَ فأعْطِنِي، فإنَّ اللَّهَ لا مُسْتَكْرِهَ له )رواه مسلم 💙 اللهم صل على سيدنا ونبينا محمد صلى اللّه عليه وسلّم💙

تظن أنه حرمك، والحقيقة أنه رحمك!

صورة
  تظن أنه حرمك، والحقيقة أنه رحمك!  فلا تحزن أبدًا وقل الحمدلله..

ولكن الله حَبَّبَ إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان

{ولكن الله حَبَّبَ إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان} الصحة تحفظ بالمثل،والمرض يزول بالضد، فصحة القلب: تحفظ بما يقوي العلم والإيمان من الذكر والتفكر والعبادات المشروعة وتزول بالضد: فتزال الشبهات بالبينات وتزال محبة الباطل ببغضه ومحبة الحق [ابن تيمية]

قيل ﻷحد الحُكماء . كيف أنت ودينك ؟

قيل ﻷحد الحُكماء . كيف أنت ودينك ؟ فقال. تمزّقه المعاصي، وأُرقّعه بالاستغفار🖤

كن مع القرآن تكن في أمان

صورة
  كن مع القرآن تكن في أمان اللهم اجعلنا من أهل القرآن حقا وصدقا ويقينا . اللهم اجعلنا من أهل القرآن حقا وصدقا ويقينا . اللهم اجعلنا من أهل القرآن حقا وصدقا ويقينا .

سَبَقَ المُفَرِّدُونَ

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال  رسول الله ﷺ : (( سَبَقَ المُفَرِّدُونَ )) قالوا : وما المفردون يا رسول الله؟ ، قال :  (( الذَّاكِرُونَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتُ )) رواه مسلم.

الصلاة عند دخول المسجد سنة مؤكدة

 ‏الصلاة عند دخول المسجد سنة مؤكدة في أي وقت دخل وصلاة الركعتين بين الأذان والإقامة مشروعة أيضاً لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "بين كل أذانين صلاة"

عندما تضيق بك الأحوال تذكر ....

 ‏‎🌸عندما تضيق بك الأحوال تذكر ..  "إن مع العسر يسرا "  " لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا "  "وبشر الصابرين " "واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا " "لا تخافا إنى معكما أسمع وأرى " "أوليس الذى خلق السماوات و الأرض بقادر" 🌸آيات كفيلة بأن تسكن قلبك وتغير من حالك إلى حال 🌾🌿🌾🌿🌾🌾🌾🌾🌾🌾

في القلب تشتت لا يلُمُه إلا الإقبال على الله

قال أحد العلماء: "في القلب تشتت لا يلُمُه إلا الإقبال على الله، وفي القلب وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله في الخلوة وأنت وَحدك، وفي القلب حزن لا يذهبه إلا السرور بالله وبمعرفته".

اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ من زَوَالِ نِعْمَتِكَ

 ‏اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ من زَوَالِ نِعْمَتِكَ وتحوُّلِ عافيتكَ وفُجَأَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ .

الوقت الذي بين الأذان والاقامة من أنفس الاوقات وأفضلها، وهو من أوقات إجابة الدعاء

 ‏الوقت الذي بين الأذان والاقامة من أنفس الاوقات وأفضلها، وهو من أوقات إجابة الدعاء ،فيه لا يرد كما ثبت عن نبيناﷺ. والانشغال بالدعاء فيه أفضل من غيره من العبادات، والموفق من يجمع بينهما. وللأسف أن الكثير فرطوا في التبكير للصلاة وحُرموا فضل هذا الوقت فلا يحضروا إلا بعد الاقامة.

أَيَعْجِزُ أحَدُكم أن يَكْسِبَ في كل يوم ألف حسنة؟!

عن سعد بن أبي وقَّاص -رضي الله عنه- قال: كنا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: «أَيَعْجِزُ أحَدُكم أن يَكْسِبَ في كل يوم ألف حسنة؟!» فسأله سائل من جُلَسَائِه: كيف يَكْسِبُ ألف حَسَنَة؟ قال: «يُسبح مائة تسبيحة؛ فيُكْتَبُ له ألفُ حسنة، أو يُحَطُّ عنه ألف خَطِيئة» رواه مسلم

من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة

‏عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه» رواه مسلم.

رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْقِدُ التَّسْبِيحَ. قَالَ ابْنُ قُدَامَةَ : بِيَمِينِهِ

صورة
    عَنْ   عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ  : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ   يَعْقِدُ التَّسْبِيحَ.   قَالَ ابْنُ قُدَامَةَ : بِيَمِينِهِ. حكم الحديث: صحيح عَنْ   أَبِي هُرَيْرَةَ   ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ فِي   دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ   ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَحَمِدَ اللَّهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَكَبَّرَ اللَّهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ ". وَقَالَ، تَمَامَ الْمِائَةِ : " لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، غُفِرَتْ خَطَايَاهُ، وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ ".  

«وإليه يرجعون» ، «وإليه ترجعون» فى القرآن الكريم

صورة
  ﴿ أَفَغَيرَ دينِ اللَّهِ يَبغونَ وَلَهُ أَسلَمَ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ طَوعًا وَكَرهًا وَإِلَيهِ يُرجَعونَ﴾ [آل عمران: ٨٣] أفغير دين الله الذي اختار لعباده - وهو الإسلام - يَطْلُبُ هؤلاء الخارجون عن دين الله وطاعته؟! وله - سبحانه - انقاد واستسلم كل من في السماوات والأرض من الخلائق، طوعًا له كحال المؤمنين، وكَرْهًا كحال الكافرين، ثم إليه تعالى يرجع الخلائق كلهم يوم القيامة للحساب والجزاء. - المختصر ﴿مَن ذَا الَّذي يُقرِضُ اللَّهَ قَرضًا حَسَنًا فَيُضاعِفَهُ لَهُ أَضعافًا كَثيرَةً وَاللَّهُ يَقبِضُ وَيَبسُطُ وَإِلَيهِ تُرجَعونَ﴾   [البقرة: ٢٤] ﴿هُوَ يُحيي وَيُميتُ وَإِلَيهِ تُرجَعونَ﴾ [يونس: ٥٦] ﴿وَلا يَنفَعُكُم نُصحي إِن أَرَدتُ أَن أَنصَحَ لَكُم إِن كانَ اللَّهُ يُريدُ أَن يُغوِيَكُم هُوَ رَبُّكُم وَإِلَيهِ تُرجَعونَ﴾   [هود: ٣٤] ﴿وَهُوَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلّا هُوَ لَهُ الحَمدُ فِي الأولى وَالآخِرَةِ وَلَهُ الحُكمُ وَإِلَيهِ تُرجَعونَ﴾ [القصص: ٧٠] ﴿وَلا تَدعُ مَعَ اللَّهِ إِلهًا آخَرَ لا إِلهَ إِلّا هُوَ كُلُّ شَيءٍ هالِكٌ إِلّا وَجهَهُ لَهُ الحُكمُ وَإِلَيهِ تُرجَعونَ﴾   [ال

الْوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ

صورة
  سنن ابن ماجه كتاب الأدب | باب : بر الوالدين  3663 عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الْوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ، فَأَضِعْ ذَلِكَ الْبَابَ، أَوِ احْفَظْهُ ". حكم الحديث: صحيح سنن الترمذي ( 1900 )، سنن ابن ماجه ( 2089 )، مسند أحمد ( 21717, 21726, 27511, 27552 ).

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ

صورة
" رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ " اللهم هب لي قلبا لا يتكاسل عن الصلاة ولا يؤخرها 

لَأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُ السُّوَرِ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ

صورة
  عَنْ   أَبِي سَعِيدِ بْنِ الْمُعَلَّى   ، قَالَ : كُنْتُ أُصَلِّي فِي الْمَسْجِدِ، فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ أُجِبْهُ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أُصَلِّي. فَقَالَ : " أَلَمْ يَقُلِ اللَّهُ :   { اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ }   ؟ " ثُمَّ قَالَ لِي : " لَأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُ السُّوَرِ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ ". ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ قُلْتُ لَهُ : أَلَمْ تَقُلْ : لَأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ   أَعْظَمُ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ   ؟ قَالَ : "   { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } هِيَ السَّبْعُ   الْمَثَانِي   ، وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ ".

وينبغي للإنسان أن يعلم أن أعز الأشياء شيئان

صورة
  قال ابن الجوزي رحمه الله : وينبغي للإنسان أن يعلم أن أعز الأشياء شيئان : قلبه و وقته فإذا أهمل وقته وضيع قلبه ذهبت منه الفوائد . حفظ العمر 59

إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عن قُلُوبَ النَّاسِ، وَلَا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ

 قال رسول اللهﷺ: ( إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ  أَنْقُبَ  عن قُلُوبَ النَّاسِ، وَلَا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ ). رواه البخاري يقول ابن عباس رضي الله عنهما: لا يتتبع بعضكم عورة بعض، ولا يبحث عن سرائره، اقنعوا بما ظهر لكم من أمره، وبه فاحمدوا أو ذموا. يقول مجاهد: خذوا ما ظهر لكم ودعوا ما ستر الله.

حافظوا على قول : لا إلہ إلا أنت سُبحانك إني كنت من الظالمين

حافظوا على قول : لا إلہ إلا أنت سُبحانك إني كنت من الظالمين ، فإن أولها توحييد وَ اوسطها تسبيح ، وَ اخرها أستغفار

قال رَجلٌ للنبي ﷺ : كيف أقول حين أسأل ربي ؟

قال رَجلٌ للنبي ﷺ : كيف أقول حين أسأل ربي ؟ فقالﷺ : " قُل: اللهــم اغفر لي وارحمني وعافنـي وارزقنـي فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك "

لو يعلم أحدكم ما له في قوله لأخيه : جزاك الله خيراً

  قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه وارضاه : لو يعلم أحدكم ما له في قوله لأخيه : جزاك الله خيراً ، لأكثر منها بعضكم لبعض . - مصنف ابن أبي شيبة ٢٦٥١٩ - جزاكم الله خيراً

سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى في ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ

 قال رسول الله ﷺ سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى في ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إمَامٌ عَدْلٌ، وشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، ورَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، ورَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، اجْتَمعا عليه وتَفَرَّقَا عليه، ورَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وجَمَالٍ فَقالَ: إنِّي أَخَافُ اللَّهَ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا، فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ. 📕صحيح البخاري 1423

مقالة مرعبة والله لأن أغلبنا يفعل هذه العادة (ظاهرة السهر للفجر الخطر الأكبر)

مقالة مرعبة والله لأن أغلبنا يفعل هذه العادة (ظاهرة السهر للفجر الخطر الأكبر) الأخطار تهدد أغلب الدول العربية من كل اتجاه لوسمحت اقرأ المقالة ثم ارسلها الى احبابك واصحابك ان كنت تحبهم حقيقة  مقال ..للدكتور جاسر الحربش طبيب استشاري تخرج من ألمانيا... ١٨/يناير عام٢٠٠٠ ​يقول:​  لا أعتقد أنه يوجد شعب آخر غير الشعب   العربي لديه نفس القدرات على العبث بالوقت والصحة والمال وتضييعها على المتع التافهة.  الأمثلة على المتع التافهة والضارة أيضاً كثيرة، وليس لها علاقة سلبية أو إيجابية بالأخلاق الحميدة. هي فقط ممارسات لا تضيف شيئاً مفيداً للعقل ولا للمهارات ولا لصحة النفس والبدن. السهر الطويل لربات البيوت حتى ساعات الفجر، ثم الاستيقاظ مع صلاة الظهر ، هذه واحدة من أهم الممارسات الشائعة للعبث بالوقت والصحة والمال. من بين كل عشر مراجعات للعيادات الطبية تشتكي سبع أو ثماني سيدات من عسر الهضم وحرقة المعدة وانتفاخ البطن والإجهاد السريع وضيق التنفس. عندما تسأل إحداهن عن برنامج حياتها اليومي تكتشف أنها تسهر حتى ساعات الفجر أمام التلفزيون، ثم تنام حتى الظهر، لتستيقظ بمزاج البائس التعيس الذي لم يرَ نور الصباح

🎇أذكـــار المــســــاء🎇 🌹من تصحيح المحدث الشيخ الألباني"رحمه الله"🌹

🎇أذكـــار المــســــاء🎇 🌹من تصحيح المحدث الشيخ الألباني"رحمه الله"🌹 🌹جعلها الله العظيم صدقة جارية لي ولكم وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.  🌷بسم الله الرحمن الرحيم🌷 (الله لااله الا هو الحي القيوم،لاتأخذه سنة ولا نوم له مافي السماوات وما في الارض من ذا اللذي يشفع عنده إلا باذنه،يعلم مابين أيديهم وما خلفهم ، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والارض ولا يؤوده حفظهما، وهو العلي العظيم) (صحيح)صححه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب برقم(662) 🌷بسم الله الرحمن الرحيم 🌷 ( قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا احد) ثلاث مرات  🌷بسم الله الرحمن الرحيم🌷 (قل أعوذ برب الفلق ، من شر ماخلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسدٍ إذا حسد) ثلاث مرات 🌷بسم الله الرحمن الرحيم 🌷 ( قل أعوذ برب الناس، ملك الناس،إله الناس ، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس)ثلاث مرات(حسن)حسنه الشيخ الألباني في صحيح أبي داود برقم(5082) 🌷 أمسينا وأمسي الملك لله والحمد لله لا إل

إذا أراد الله بعبد خيرا عَسَّلُهُ

صورة
عَنْ  مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْأَلْهَانِيِّ  ، قَالَ : حَدَّثَنِي  أَبُو عِنَبَةَ  - قَالَ سُرَيْجٌ : وَلَهُ صُحْبَةٌ - قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْرًا  عَسَلَهُ  ". قِيلَ : وَمَا  عَسَلَهُ  ؟ قَالَ : " يَفْتَحُ اللَّهُ لَهُ عَمَلًا صَالِحًا قَبْلَ مَوْتِهِ، ثُمَّ يَقْبِضُهُ عَلَيْهِ ". حكم الحديث: صحيح لغيره رجاله ثقات [مسند أحمد]