المشاركات

لماذ سمـي اليـوم الثامـن مـن ذي الحجــة بيـوم التـرويــة ومافضـلــه

صورة
  السؤال لماذ سمـي اليـوم الثامـن مـن ذي الحجــة بيـوم التـرويــة ومافضـلــه؟ الجــواب غــداً يــوم الترويــة رواكم الله من حوض الحبيب صلى اللـه عليه وسلــم..ويـــومُ التـروِيـــةِ هــو اليــومُ الثَّامِــنُ مِـن ذي الحِجَّـةِ؛ وسُمِّيَ بذلك لأنَّهم كانـوا يتَـرَوَّوْنَ ويتَـزَوَّدونَ بحَمْـلِ الماءِ معهـم مـن مكَّـةَ إلى عرفاتٍ، ويَسْقُـون، ويَسْتَقُـونَ وقـيل غـيــرُ ذلك والله أعلــم ... #ويُسمَّى أيضًــا يومَ النَّقلــة؛ لأنَّ النَّاس يُنقَلــون فيه من مكَّةَ إلى مِنًــى...  #فضــل_يوم_الترويـــة : ◇ يوم التروية أحد الأيّام الفضيلة؛ فهو من أيّام العَشر من ذي الحجّــة، والتـي أقسمَ اللــه -سبحانه وتعالى- بها في القــرآن الكريم؛ لفَضلها، وعَظمتها؛ فقال : { وَالْفَجْـرِ ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ } - #وهــو من الأيّام التي يكثــر فيها ذِكر الله -تعالى-، ويشمل ذِكر الله -تعالى- التكبيــرَ، والتهليلَ، والتحميــدَ، والتسبيـــحَ،  - كما أنّ العمل الصالح في هذه الأيّام أفضــل أجراً من الجهاد في سبيل اللــه -تعالــى... #قـال_النبيّ_صلّى اللــه علـيه وسلّــم- :  " ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّال
 كنت آتيهِ في فَجر يوم عَرفة باكيًا  لم تَكن تغربُ شمس نهارهُ؛ إلا وجدتني مَجبورًا راضيًا! -سيدنا أنس بن مالك

صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده

صورة
  ⭐ روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده. والحديث يدل بظاهره على أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ⭐ ✅ ويستحب الإكثار من الأعمال الصالحة من صلاة نفل وصيام وصدقة وذكر وغيرها في أيام عشر ذي الحجة عموماً، وفي يوم عرفة على وجه الخصوص، ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري. ومِن أحبِّ الأعمال إلى الله سرور تُدخِله على مُسْلِم، بصِلَةٍ أو صَدَقَةٍ أو قضاء حاجة، وهو أحبُّ إلى الله في هذه العشر من غيرها؛ فلا يفُتْك. التكبير مع التسبيح والتحميد والتهليل هنَّ الباقيات الصالحات، وغرس الجنَّة، وأحبُّ الكلام إلى الله، وأحبُّ إلى نبيِّنا ممَّا طلعت عليه الشمس. عشر ذي الحجة

كل يوم تتلون ... غير هذا بك أجمل

صورة
  كل يوم تتلون ... غير هذا بك أجمل

لما مات الفضيل ابن عياض قال ابن المبارك "الآن مات الخوف واستوى الناس"

لما مات الفضيل ابن عياض قال ابن المبارك "الآن مات الخوف واستوى الناس" يقصد أنه كان أكثر أهل زمانه خوفًا بصدق! لما مات الفضيل إبن عياض قال ابن المبارك الآن موت الخوف (هذا يدل على شدة خوف العياض وكثرة عبادته، حتى صار مميزاً بذلك، حتى أن الفضيل ظل طوال يوم عرفه يبكي ولم يدعوا بدعوة واحدة حتى آخر ساعة من هذا اليوم ثم قام من مكانه قائلاً " واسوأتاه منك وإن عفوت" دليل على وجله وخوفه من رب العالمين، وقوله رحمه الله لشعيب بن حرب " إن كنت تظن أنه شهد الموقف أحد شر مني ومنك فبئسما ظننت" هل ترون أحداً وصل الي ما وصل إليه الفضيل في الخوف من رب العالمين وعدم رؤيته لنفسه! هذا تفسير مبسط وإلا فمثل هؤلاء السادة لا يستطيع أمثالنا وصف مقصدهم ومعاني عباراتهم الجزيلة.

السير إلى الله متعب..لكنه مفرح مسعد!..كيف؟

 السير إلى الله متعب..لكنه مفرح مسعد!..كيف؟ رجل قيل له اركض ألف متر دون توقف..ولك مليون دولار! ستراه يركض وهو متعب..وفي نفس الوقت هو سعيد..وسعيد جدا..لأن المليون تنتظره في نهاية الطريق..وستنسيه كل تعب.. وربما ينظر أثناء ركضه إلى القاعدين المستريحين نظرة شفقة.."مساكين.. لن يحصلوا على مليون مثلي..إلا إن اشتركوا في السباق" مليون حولت تعبه فرحا..وتسارع نبضه طربا.. فكيف لا يفرح السائر إلى الله..مهما كان تعبه..وفي نهاية سيره:ما لا عين رات ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر!! سجل مع السائرين وأبشر يا طيب.. الدكتور أيمن خليل البلوي

وكم من قدرٍ تغير بسبب دعوةً في يوم عرفة

 يغفر الله لك ذنوب أكثر من 700 يوم لو صمت يوم عرفة سئل رسول الله عليه الصلاة والسلام عن صوم يوم عرفة فقال( يكفر السنة الماضية والباقية) رواه مسلم وكم من قدرٍ تغير بسبب دعوةً في يوم عرفة .

وقت التكبير فى عيد الأضحى

وقت التكبير فى عيد الأضحى  من فجر  يوم الإثنين يوم عرفة إلى عصر يوم الجمعة رابع أيام العيد والتكبير يكون بعد صلاة الفريضة والنافلة وفى كل وقت

وإن هَجَرت الحَرَام بِخُطوَة ؛ أَتَاك الحلال يهرول إليك

“وإن هَجَرت الحَرَام بِخُطوَة ؛ أَتَاك الحلال يهرول إليك.”

ويومُ الجمعةِ في عشرِ ذِي الحِجَّةِ أفضلُ مِنَ الجُمعةِ في غيرِه؛.....

 قالَ ابنُ حجرٍ -رحمه الله تعالى-: "ويومُ الجمعةِ في عشرِ ذِي الحِجَّةِ أفضلُ مِنَ الجُمعةِ في غيرِه؛ لاجتماعِ الفضلينِ فيه".  فتحُ الباري (٢٩/٣) اغتنم!

أيها المؤمنون: يوم عرفة يومٌ عظيم، والمغبون من فرط فيه....

  أيها المؤمنون: يوم عرفة يومٌ عظيم، والمغبون من فرط فيه، اجتهدوا فيه من العبادة، وأكثروا الدعاء، فإن لله فيه نفحاتٌ فوق أمانيكم. قال الأوزاعي –رَحِمَهُ اللَّه-: "أدركتُ أقوامًا كانوا يخبئون الحاجات ليوم عرفة". اسألوا الله –أيها المؤمنون- كل حاجاتكم؛ اسألوه المغفرة والرحمة والبركة، اسألوه قضاء ديونكم وشفاء مريضكم، وصلاح أولادكم، ادعوا لأمواتكم؛ فإن ربكم ينزل فيه، ويُنْزلُ فيه على القلوب من السكينة والخشية والإيمان والبركة ما لا يعلمه إلا هو. ولإن كانت ليلة القدر مجهولة فإن عشية عرفة معلومة.  وقد روى أحمد وغيره أن النبي –صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال: »خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيءٍ قدير"().«.

الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن.....

  عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر» . رواه مسلم. ------------ يشهد لهذا الحديث قوله تعالى:  {إن تجتنبوا كبآئر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما}   [النساء  (31)  ]  . تطريز رياض الصالحين

الدعوات بالرحمات في سورة الكهف!

الدعوات بالرحمات في سورة الكهف! ١. ربنا آتنا من لدنك رحمة ٢. ينشرلكم ربكم من رحمته ٣. ربك الغفور ذو الرحمة ٤. أتيناهُ رحمة من عندنا ٥. وأقرب رحما ٦. رحمة من ربك ٧. قال هذا رحمة من ربي.. سبعة رحمات رقم سبعة لا يذكركم بشئ. ألا وهو أيام الأسبوع  اللهم ارحمنا برحمة تغنينا بها عن من سواك سورة_الكهف 🌷 " أَفسحوا لـ سورة الكَهف وقتاً في جمعتكم ثَمة نور يحفكم لا ينطفئ

يسأله من في السماوات والأرض كل يوم هو في شأن

 يــا الله ﴿ يسأله من في السماوات والأرض كل يوم هو في شأن ﴾ : إذا اضطرب البحر ، وهاج الموج ، وهبت الريح ، نادى أصحاب السفينة : يا الله. إذا ضل الحادي في الصحراء ومال الركب عن الطريق ، وحارت القافلة في السير ، نادوا : يا الله. إذا وقعت المصيبة ، وحلت النكبة وجثمت الكارثة ، نادى المصاب المنكوب : يا الله. إذا أوصدت الأبواب أمام الطالبين ، وأسدلت الستور في وجوه السائلين ، صاحوا : يا الله إذا بارت الحيل وضاقت السبل وانتهت الآمال وتقطعت الحبال ، نادوا : يا الله. إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت وضاقت عليك نفسك بما حملت ، فاهتف: يا الله. إليه يصعد الكلم الطيب ، والدعاء الخالص ، والهاتف الصادق ، والدمع البريء ، والتفجع الواله . إليه تمد الأكف في الأسحار ، والأيادي في الحاجات ، والأعين في الملمات  باسمه تشدو الألسن وتستغيث وتلهج وتنادي،وبذكره تطمئن القلوب وتسكن الأرواح ، وتهدأ المشاعر وتبرد الأعصاب ، ويثوب الرشد ، ويستقر اليقين، ﴿ الله لطيف بعباده ﴾ الله : أحسن الأسماء وأجمل الحروف ، وأصدق العبارات ، وأثمن الكلمات، ﴿ هل تعلم له سميا ﴾ ؟! . الله : فإذا الغنى والبقاء ، والقوة والنصرة ، والعز والقدرة

إن الله عز وجل جعل قوه المؤمن في قلبه ولم يجعلها في أعضائه.....

 ‏📍 قال عبيد الله بن عجلان: ‏◾️ «إن الله عز وجل جعل قوه المؤمن في قلبه ولم يجعلها في أعضائه ألا ترون الشيخ يكون ضعيفاً يصوم الهواجر ويقوم الليل والشاب يعجز عن ذلك». ‏📕[ شعب الإيمان (ج3 ص152)]

أيهما أفضل في قيام الليل: أن تكثر السجود والركوع او تكثر قراءة القرآن ؟

 👆🏻 ‏ُسُئل ابن تيمية: أيهما أفضل في قيام الليل: أن تكثر السجود والركوع او تكثر قراءة القرآن ؟ ‏الإجابة عجيبة  تأملها! حيث تجد قلبك

هل يجوز للرجل تغسيل زوجته ، والزوجه تغسيل زوجها ؟

  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اتفق العلماء على جواز أن تغسل المرأة زوجها الميت، لما رواه  مالك  في الموطأ أن  أسماء بنت عميس  غسلت زوجها  أبا بكر  رضي الله عنهما بوصية منه بحضرة المهاجرين والأنصار فلم ينكر ذلك أحد. قال  ابن المنذر  :  واجمعوا أن المرأة تغسل زوجها إذا مات. واختلفوا في جواز غسل الزوج امرأته إذا توفيت.. فذهب الجمهور إلى أن للرجل أن يغسل زوجته، لما رواه أصحاب السنن أن  عليا  غسل  فاطمة  رضي الله عنهما. واشتهر ذلك بين الصحابة فلم ينكره أحد فصار بمنزلة الإجماع السكوتي. وعن  عائشة  رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها:  لومت قبلي لغسلتك وكفنتك.  رواه  أحمد وابن ماجه.  وهذا الذي يقتضيه القياس الصحيح. وذهب الأحناف إلى عدم جواز غسل الرجل لزوجته الميتة، وحجتهم أن المرأة بموتها تنقطع العلاقة الزوجية بينها وبين زوجها، وبالتالي فلا يحل له مسها ولا النظر إليها كما لو طلقها قبل الدخول، ولكن الأحاديث وعمل الصحابة والقياس حجة عليهم. وعلى هذا.. فإن لكلا الزوجين أن يغسل صاحبه إذا مات. والله أعلم منقول https://www.islamweb.net/ar/fatwa/2

تلين القلــــوب بأكل الحـــلال

قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: تلين القلــــوب بأكل الحـــلال. اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك. اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك. اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك.

إذا لاحت للمؤمن الفرصةُ في الطّاعةِ ، فحقّهُ أن يُبادرَ إليها.....

 قال الإمام ابن حجر رحمه الله :  إذا لاحت للمؤمن الفرصةُ في الطّاعةِ ،  فحقّهُ أن يُبادرَ إليها ولا يسوّفَ بها لئلا يُحرَمها. فتح الباري (١٢٤/٨)

قال الإمام الشافعي - رحمه الله : من وعظ أخاه سراً فقد نصحه وزانه

 ‏قال الإمام الشافعي - رحمه الله : من وعظ أخاه سراً فقد نصحه وزانه، ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه . - شرح مسلم للنووي ( ٢٤/١ ) -

لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلْ الْعَامِلُونَ

(لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلْ الْعَامِلُونَ) ينبغي للعاقل أن يُذهِبَ أنفاسَه ونفيسَه ونفسَه في العمل لهذه الغاية الحميدة! [ابن عثيمين] ‎#عشر_ذي_الحجة

من علم من أخيه مروءة جميلة فلا يسمعنَّ فيه مقالات الرِّجال

 ‏📍حسن الظن قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:  من علم من أخيه مروءة جميلة فلا يسمعنَّ فيه مقالات الرِّجال، ومن حَسُنت علانيته فنحن لسريرته أرجى . - شرح صحيح البخاري لابن بطال ١٠٩٨-

قال مالك بن دينار رحمه الله : خرج أهل الدنيا من الدنيا ولم يذوقوا أطيب شئ فيها...

 قال مالك بن دينار رحمه الله : خرج أهل الدنيا من الدنيا ولم يذوقوا أطيب شئ فيها قالوا وما هو يا أبا يحيى قال معرفة الله تعالى .

الأبرارُ في النَّعيم وإن اشتدّ بهم العيشُ، وضاقتْ عليهم الدُّنيا.....

الأبرارُ في النَّعيم وإن اشتدّ بهم العيشُ، وضاقتْ عليهم الدُّنيا، والفجارُ في جحيم وإن اتسعتْ عليهم الدُّنيا.  - ابن القيم: الداء والدواء (٤٥٩)

رفع القرآن آخر الزمان "سلم يارب"

صورة
  رفع_القرآن_آخر_الزمان  قال ابن مسعود رضي الله عنه: " لَيُنْتَزَعَنَّ هذا القرآن من بين أظهركم ، قيل له : يا أبا عبد الرحمن : كيف يُنتزع وقد أثبتناه في قلوبنا وأثبتناه في مصاحفنا ؟  قال : يُسْرَى عليه في ليلة فلا يبقى في قلب عبدٍ ولا مصحف منه شيء ، ويصبح الناس فقراء كالبهائم  "ثم قرأ قول الله تعالى (ولئن شئنا لَنَذْهَبَنَّ بالذي أوحينا إليك ثم لا تجد لك به علينا وكيلاً ) . »» روايات الحديث  - عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ قال لَيُنْزَعَنَّ هذا القرآنُ من بينِ أظْهُرِكُمْ قال يا أبا عبدِ الرحمنِ ألَسْنَا نقرأُ القرآنَ وقدْ أثبتناه في مصاحفِنا قال يُسْرَى على القرآنِ ليلًا فلا يبقَى في قلْبِ عبدٍ ولا في مصحفِهِ منه شيءٌ ويُصْبِحُ الناسُ فقراءَ كالبهائِمِ ثمَّ قرأَ عبدُ اللهِ وَلَئِنْ شِئْنَا لنذْهَبَنَّ بالذي أَوْحَيْنا إليكَ ثمَّ لَا تَجِدُ لَكَ بِهِ علينا وكيلًا .     الراوي: [شداد بن معقل]      المحدث: الهيثمي     المصدر: مجمع الزوائد     الصفحة أو الرقم: 7/54      خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح غير شداد بن معقل وهو ثقة لتحميل تطبيق الموسوعة الحديثية:   https://dorar.n

يا مَن ظُلمَــةُ قَلْبِهِ كَالليــلِ إذَا يَسرِي...

 {وَلَيَالٍ عَشر} يا مَن ظُلمَــةُ قَلْبِهِ كَالليــلِ إذَا يَسرِي أمَا آن لِقَلبِكـَ أن يَستَنِير أو يَلِيـــنَ تَعرض لِنَفحَات مَوْلَاكَ فـﮯ هذا العشــرِ فَإنَ فيه لله نَفحَاتٍ يُصِيبُ بِهَا مَن يشـــاء ، فَمن أصَابَتــهُ سَعِدَ بها آخِرَ الدَّهـــرِ. [ ابن رجب ] ‎#عشر_ذي_الحجة

الصلاة محطات خمس على مدار الليل والنهار....

" الصلاة محطات خمس على مدار الليل والنهار ، كلّما فترت النّفس أو خملت أو كسلت أو ابتعدت ، جاءت الصلاة بفيضها الإلهي ، وغيثها الرّباني ، لتواصل النفس رحلتها إلى مولاها ، وتستمر في سفرها إلى بارئها " 

اجعل قبرك خزانتك.....

 ‏‎قال السري رحمه الله: اجعل قبرك خزانتك احشوها من كل عملٍ يمكنك فإن وردت على قبرك سَرَّك ما ترى فيه ~ الزهد الكبير للبيهقي

عليك بكثرة المعروف يؤنسك الله في قبرك....

 ‏قال سفيان الثوري - رحمه الله : عليك بكثرة المعروف يؤنسك الله في قبرك، واجتنب المحارم كلها تجِد حلاوة الايمان . - حلية الاولياء ( ٧ / ٨٢ ) -

فليسَ للعبد إذا بُغي عليه وأُوذي وتسلّط عليه خصومه......

قال ابن القيّم  رحمه الله : " ‏فليسَ للعبد إذا بُغي عليه وأُوذي وتسلّط عليه خصومه شيءٌ أنفعُ له من التوبة النّصوح ". بدائع الفوائد

مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لِأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ الْيَوْمَ.....

صورة
✍️عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :(مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لِأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ الْيَوْمَ قَبْلَ أَنْ لَا يَكُونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ إِنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عَلَيْهِ) رواه البخاري   ▪️قال العلماء: التوبة واجبة من كل ذنب فإن كانت المعصية بين العبد وبين الله تعالى لا تتعلق بحق آدمي فلها ثلاثة شروط:أحدها:أن يقلع عن المعصية. والثاني:أن يندم على فعلها . والثالث:أن يعزم أن لا يعود إليها أبدا. فإن فقد أحد الثلاثة لم تصح توبته . ▪️وإن كانت المعصية تتعلق بآدمي فشروطها أربعة : هذه الثلاثة ، وأن يبرأ من حق صاحبها ، فإن كانت مالا أو نحوه رده إليه ، وإن كانت حد قذف ونحوه مكّنه منه أو طلب عفوه ، وإن كانت غيبة استحله منها . (رياض الصالحين)🌴صل على سيدنا محمد🌴

كنت مع النبي صلى اللّه عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير.....

صورة
  عن معاذ رضي الله عنه قال: "كنت مع النبي صلى اللّه عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول اللّه أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار، قال: (لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره اللّه عليه: تعبد اللّه ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت)، ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير: (الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل، قال: ثم تلا: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ}[السجدة:16] حتى بلغ (يعملون) ثم قال: ألا أخبركم برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه: قلت: بلى يا رسول اللّه قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد. ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله)، قلت: بلى يا رسول اللّه، قال: فأخذ بلسانه، قال: (كف عليك هذا.) فقلت: يا نبي اللّه وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: (ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم)". واعلم أنّ أعظم أمور الدين بعد الإيمان بالله تعالى الصلاة، فهي عمود الإسلام، وهي خير موض

الأمام البخـاري في ســطور

 الأمام البخـاري في ســطور : ولد البخاري رحمه الله سنة 194هـ --- وتوفي سنة 256هـ .  ونشأ رحمه الله في بيت علم ، فأبوه طلب العلم من قبله .  قال الإمام البخاري : سمع أبي من مالك بن أنس ، ورأى حماد بن زيد ، وصَـافَحَ ابن المــبارك بكلــتا يديه . ** طلــبه للعـلم :  سأله محمد بن أبي حاتم : كيـف كــان بــدء أمــرك ؟  قال : أُلهمت حفظ الحديث وأنا في الكُتّاب . فقلت : كم كان سنك ؟  فقال : عشر سنين أو أقل ، ثم خرجت من الكتاب بعد العشر فجعلت أختلف إلى الداخلي وغيره فقال يومًا فيما كان يقرأ للناس : سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم فقلت له : إن أبا الزبير لم يرو عن إبراهيم ! فانتهرني ، فقلت له : ارجع إلى الأصل ، فدخل فنظر فيه ثم خرج فقال لي : كيف هو يا غلام ؟ قلت : هو الزبير بن عدي عن إبراهيم ، فأخذ القلــم مِني وأحكم كتابه ، وقال : صدقت !  فقيل للبخاري : ابن كم كنت حين رددت عليه ؟ قال : ابن إحــدى عشرة سنة  ** قال الإمام البخاري : فلما طعنت في ست عشرة سنة !!! كنت قد حفظت كتب ابن المبارك ووكيع، وعــرفت كلام هؤلاء ، ثم خــرجت مع أمي وأخي أحمد إلى مكة، فلما حججت رجع أخي بها، وتخلفت في طلب الحديث . اب

بشرى لمن كبر وهلل في العشر من ذي الحجة أفضل أيام الدنيا

صورة
●‏بشرى لمن كبر وهلل في العشر من ذي الحجة أفضل أيام الدنيا ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ : ‏ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قطُّ إلَّا بُشِّرَ ، ولا كَبَّرَ مُكَبِّرٌ قطُّ ‏إلَّا بُشِّر ،  قيل يَا رسُولََ اللهِ : بالجنةِ ؟!  قال : نَعَمْ ‏حسنه الألباني في السلسلة‏ الصحيحة.

إذا فسد الزمان ورأيت أن اختلاطك مع الناس لا يزيدك إلا شرا....

صورة
  ‏‏قال ابن عثيمين رحمه الله: «إذا فسد الزمان ورأيت أن اختلاطك مع الناس لا يزيدك إلا شرا وبعداً من الله فعليك ​بالوحدة؛ اعتزل، قال النبي ﷺ:"يوشك أن يكون خير مال المسلمِ غنما يتبع بِها شَعَفَ الجبال ومواقعَ القطر يفرُّ بدينِه من الفتن" [صحيح أبي داود]» 📚[«شرح رياض الصالحين» (٣٥٤/٥)] 

يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم....

يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم مالي اليك وسيلة الا الرضا وجميل عفوك ثم أني مسلم

لا يغرنّك تشتّتُ أمرك ! ستأتي إرادةُ الله، فيتيسّر العسر......

لا يغرنّك تشتّتُ أمرك ! ستأتي إرادةُ الله، فيتيسّر العسر، ويمهّدُ الطريق،  وتفتّح الأبواب .. فتأتيك كاملةً تامةً بعطاء الله .

ذكر الله

 👑 تاج الذكر👑 :  لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد و هو على كل شيء قدير. 👑  👑:  سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته. 👑 تاج الدعاء 👑: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار. 👑 سيد الإستغفار 👑: اللهم أنت ربي ﻻ إله إﻻ أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليّ ، و أبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه ﻻ يغفر الذنوب إﻻ أنت. 👑 ذكر التحصين 👑: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. 👑دعاء تفريج الكرب 👑: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. 👑 الحوقله 👑: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

لقد كان في الأرض أمانان من عذاب الله

 ‏يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه :  لقد كان في الأرض أمانان من عذاب الله  رفع الأول وبقي الثاني! فأما الأول : فكان وجود رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الناس  "وماكان الله ليعذبهم وأنت فيهم" وأما الثاني : فهو "الاستغفار" "وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون" فلا تترك الاستغفار أبدا

أشد عقوبة في الدنيا أن يمسك الله لسانك عن ذكره .

 يقول ابن القيم رحمه الله : أشد عقوبة في الدنيا  أن يمسك الله لسانك عن ذكره .

“لماذا شبّه الله - سبحانه - الدّنيا بالماء” فى قوله تعالـﮯ : “واضرب لهم مثَلَ الحياة الدنيا كماءٍ أنزلناه من السّماء ”

 لماذا شبه الله الدنيا بالماء ؟ للإمام القرطبي - رحمه الله- حين قال : “لماذا شبّه الله - سبحانه - الدّنيا بالماء”  فى قوله تعالـﮯ :  “واضرب لهم مثَلَ الحياة الدنيا كماءٍ أنزلناه من السّماء ” .  قال الحكماء : شبّه الله - سبحانه وتعالى - الدُّنيا بالماء :  ❶ ﻷنّ الماء ﻻ يستقرّ في موضع، كذلك الدُّنيا ﻻ تبقى على حالٍ واحدة . ② وﻷنّ الماء يذهب وﻻ يبقى، فكذلك الدنيا تفنى ولاتبقى. ❸ وﻷنّ الماء ﻻ يَقدر أحدٌ أن يدخلَه وﻻ يبتلّ ، وكذلك الدُّنيا ﻻ يسلم أحدٌ من فتنتها وآفتها . ④ وﻷنّ الماء إذا كان بقدرٍ كان نافعًا مُنبتًا، وإذا جاوز المقدار كان ضاراًّ مُهلكًا، وكذلك الدُّنيا الكفافُ منها ينفع، وفضولُها يضرّ “.  الجامع ﻷحكام القرآن للقرطبي 

مجالسة الصالحين تحولك من ستة إلى ستة

 مجالسة الصالحين تحولك من ستة إلى ستة . قال الإمام ابن القيم - رحمه الله : مجالسة الصالحين تحولك من ستة إلى ستة : 1- من الشك إلى اليقين . 2- ومن الرياء إلى الإخلاص . 3- ومن الغفلة إلى الذكر . 4- ومن الرغبة في الدنيا إلى الرغبة في الآخرة . 5- ومن الكبر إلى التواضع . 6- ومن سوء النية إلى النصيحة

آيتان مُتشابهتان بخاتمتين. وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها مُختلفتين

 آيتان مُتشابهتان بخاتمتين مُختلفتين  1- ﴿وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها  إنّ الإنسانَ لظلومٌ كَفّار﴾ ٢- ﴿وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها  إنّ الله لغفورٌ رحيم﴾ الأولى: خُتِمت بتعامل الإنسان مع الله والثانية: خُتِمت بتعامل الله مع العبد ما أعظم الرب .. وما أجهل العبد

مَن أفسد بالمعاصي أيام عشرِه.....

مَن أفسد بالمعاصي أيام عشرِه، نَدِمَ حين الأخذ بالنّواصي يوم حشرِه! ابن_الجوزي

أَيُّ الدُّعَاءِ أَسْمَعُ ؟

صورة
  عَنْ  أَبِي أُمَامَةَ  قَالَ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَيُّ الدُّعَاءِ  أَسْمَعُ  ؟ قَالَ : " جَوْفَ اللَّيْلِ الْآخِرَ، وَدُبُرَ الصَّلَوَاتِ الْمَكْتُوبَاتِ ". هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي ذَرٍّ وَابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " جَوْفُ اللَّيْلِ الْآخِرُ الدُّعَاءُ فِيهِ أَفْضَلُ وَأَرْجَى "، وَنَحْوَ هَذَا. حكم الحديث: حسن

قتلت خير الناس في الجاهلية وشر الناس في الإسلام

  الصحابي وحشي بن حرب ، وحشي بن حرب الحبشي، أبو دسمة مولى طعيمة بن عدي، وقيل مولى جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف القرشي،  قاتل  حمزة بن عبد المطلب يوم أحد، وشارك في  قتل مسيلمة الكذاب  يوم اليمامة، وكان يقول: قتلت خير الناس في الجاهلية وشر الناس في الإسلام.

مَا مِنْ أيَّامٍ، العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هذِهِ الأَيَّام ) يعني أيام العشر

صورة
  عن ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ:  قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم:  ( مَا مِنْ أيَّامٍ، العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هذِهِ الأَيَّام ) يعني أيام العشر.  قالوا: يَا رسولَ اللهِ، وَلا الجِهَادُ في سَبيلِ اللهِ؟  قَالَ: ( وَلا الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيءٍ ).  رواه البخاري.  تبدأ أيام العشر من ذي الحجة غدا الأحد ؛ والعمل الصالح فيها أحب إلي الله من غيرها من الأيام؛ فأجرها عظيم.

ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قَطُّ ، ولا كبَّرَ مُكَبِّرٌ قَطُّ ، إلَّا بُشِّرَ بالجنَّةِ

  -  ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قَطُّ ، ولا كبَّرَ مُكَبِّرٌ قَطُّ ، إلَّا بُشِّرَ بالجنَّةِ.     الراوي: أبو هريرة      المحدث: الألباني     المصدر:  صحيح الجامع     الصفحة أو الرقم:  5569      خلاصة حكم المحدث:  حسن    التخريج :  أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (7779) باختلاف يسير. الله أكبر  الله أكبر  الله أكبر  لا إله إلا الله  ،  الله أكبر  الله أكبر  ولله الحمد . الله أكبر  الله أكبر  الله أكبر  لا إله إلا الله  ،  الله أكبر  الله أكبر  ولله الحمد . الله أكبر  الله أكبر  الله أكبر  لا إله إلا الله  ،  الله أكبر  الله أكبر  ولله الحمد . شرح الحديث ذِكْرُ اللهِ تعالَى وتَكبيرُه وتَعظيمُه مِن أعظمِ الأُمورِ التي تَرفَعُ الدَّرَجاتِ عندَ اللهِ سُبْحانَه وتَعالى. وفي هذا الحَديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ: "ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قَطُّ إلَّا بُشِّرَ"، والإهْلالُ: هو رَفْعُ الصَّوْتِ بالذِّكْرْ مُطْلَقًا، ويحتمِلُ أنْ يَكونَ المرادُ هنا الإهْلالَ بحَجٍّ أو عُمرةٍ، فيَرْفَعُ صَوْتَه بالتَّلْبِيَةِ، "ولا كَبَّرَ مُكَبِّرٌ قَطُّ" بأنْ يقولَ: (اللهُ أكبَرُ)، &

أهنئكم بقدوم عشر ذي الحجة ، خير الأيام عند الله ، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ، وكتب لكم الأجر ، وبلغكم يوم النحر ، وبيض وجوهكم يوم الحشر ......

 أهنئكم بقدوم عشر ذي الحجة ، خير الأيام عند الله ، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ، وكتب لكم الأجر ، وبلغكم يوم النحر ، وبيض وجوهكم يوم الحشر ، وأسعدكم طول الدهر ،  كل عام وأنتم إلى الله أقرب ، وعلى الطاعة أدوم ، وعن النار أبعد ، وإلى الجنة أسبق.. الله اكبر الله اكبر الله اكبر  لا اله الا الله  الله أكبر الله أكبر  ولله الحمد اللهم أنت الذي بقدرتك خلقتنا... وبلطفك هديتنا... وبجميل سترك سترتنا...وفي أحسن صورة صورتنا...ومن خير أمه أخرجتنا... فأتمم علينا نعمك التي لا تعد ولا تحصى واجعلنا ممن هدى واهتدى... وسمع ووعى...  وممن سبقت لهم  منك الحسنى...وممن نال أفضل ما يتمنى... ولا تجعلنا ممن ضل وغوى..  ولاممن ضل سعيهم  في الحياة الدنيا،وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا...   اسعد الله صباحك بكل خير بكثره الصلاه والسلام على حبيبنا محمد

ما سر الحزن المفاجئ وانقباض الصدر دون سبب ..؟

ما سر الحزن المفاجئ وانقباض الصدر دون سبب ..؟ هو كما قال سفيان بن عيينة حين سئل عن غمّ لا يُدرى له سبب..؟ قال : ذنب هممت به في سرّك ولم تفعله فجزيت همًّا به لا تدري سببه.. وقد علّق على هذا ابن تيمية فقال : إنّ عقوبات الذّنوب مكافئة فالعلن بالعلن والإسرار بالإسرار ، ولا يظلم ربّك أحدًا ..
إذا أدركك اللهُ بتوفيقه فقل: وداعًا للصعوبات،  فالفرج جاء ممن لا يعجزه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماء.

ما هو التكبير المطلق والمقيد ومتى يبدأوما صفته ؟

ما هو التكبير المطلق والمقيد ومتى يبدأوما صفته ؟ التكبير المطلق وهو الذى لا يتقيد بشئ  فيسن دائما فى الصباح والمساء قبل الصلاة وبعد الصلاة فى كل وقت . والتكبير المقيد هو الذي يتقيد بأدبار الصلوات ، يسن التكبير المطلق فى عشر ذي الحجة وسائر أيام التشريق وتبتدئ من دخول شهر ذى الحجة أى من غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة إلى آخر يوم من أيام التشريق (وذلك بغروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذى الحجة)  يبدأ التكبير المقيد يبدأ من فجر يوم عرفة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق اختلف العلماء في صفة التكبير فى العشر الأولى من ذي الحجة على أقوال  الله اكبر  الله اكبر  الله اكبر   لا اله الا الله  الله اكبر الله اكبر ولله الحمد

.......فأوقاتُ الغفلة و التفريط أكثر.

 الأوقاتُ التي يتوفَّر فيها جوٌّ مُشجِّع على فعل الخير قليلة ،  فإذا جاءتْك فلا تستكثرْ ما تقوم به من الطاعة و العمل النافع♥️ ، فأوقاتُ الغفلة و التفريط  أكثر.

رآه في النوم بعد موته فقال له: ما فعل اللهُ بك؟

 قال الدميري: روى ابنُ عساكر في "تاريخه" عن بعضِ أصحاب الشبلي أنه رآه في النوم بعد موته فقال له: ما فعل اللهُ بك؟ فقال: أوقفني بين يديه وقال: يا أبا بكر أتدري بماذا غفرتُ لك؟ فقلتُ: بصالح عملي. فقالَ: لا. فقلتُ: بإخلاصي في عبوديتي. قالَ: لا. فقلتُ: بحجّي وصومي وصلاتي. قالَ: لم أغفرْ لك بذلك فقلتُ: بهجرتي إلى الصالحين، وإدامة أسفاري في طلب العلوم. فقال: لا. فقلتُ: يا ربِّ هذه المُنجيات التي كنتُ أعقدُ عليها خنصري، و ظنّي أنك بها تعفو عني وترحمني. فقال: كل هذه لم أغفرْ لك بها. فقلتُ: إلهي فبماذا؟ قال: أتذكرُ حين كنتَ تمشي في دروب بغداد، فوجدتَ هرةً صغيرةً قد أضعفَها البردُ، وهي تنزوي مِنْ جدارٍ إلى جدارٍ مِنْ شدة البردِ والثلجِ، فأخذتَها رحمةً لها فأدخلتَها في فروٍ كانَ عليك وقايةً لها مِنْ ألمِ البرد؟ فقلت: نعم. قال: برحمتِك لتلك الهرةَ رحمتُك. [حياة الحيوان الكبرى] [2/ 522].

ماحكم الدعاء بجاه الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم؟

تراث العلامة ابن عثيمين رحمه الله  سلسلة نور على الدرب ماحكم الدعاء بجاه الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم؟ فأجاب رحمه الله تعالى: هذتان مسألتان. المسألة الأولى: الدعاء بالقرآن الكريم، فالدعاء بالقرآن الكريم- يعني: أن يسأل الإنسان ربه بكلامه- وهذا على القاعدة المعروفة عند أهل العلم جائز؛ لأن هذا من باب التوسل بصفات الله عز وجل، والتوسل بصفات الله عز وجل جائز جاءت به الشريعة، والقرآن صفة من صفات الله عز وجل، فإنه كلام الله تكلم به حقيقة لفظاً وأراده معنى، فهو كلامه عز وجل لفظاً ومعنىً، ليس كلام الله ألفاظاً دون المعاني ولا المعاني دون الألفاظ، وإذا كان صفة من صفاته فالتوسل به جائز. وأما التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وهي المسألة الثانية فالراجح من أقوال أهل العلم أنه ليس بجائز، وأنه يحرم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يجوز للإنسان أن يقول: اللهم أسألك بجاه نبيك كذا وكذا، ذلك لأن الوسيلة لا تكون وسيلة إلا إذا كان لها أثر في حصول المقصود، وجاه النبي صلى الله عليه وسلم بالنسبة للداعي ليس له أثر في حصول المقصود، وإذا لم يكن له أثر لم يكن سبباً صحيحاً، والله عز وجل لا

يا بني اذهب إلى الحلقه لتتعلم حتى إذا كبرت لا تكون مثل هذا الراعي !!

 الإمام الكسائي رحمه الله  ‏ كان راعياً للغنم حتى بلغ ٤٠ عاماً وفى يوم من الأيام وهو يسير رأى أمّاً تحث إبنها على الذهاب إلى الحلقه لحفظ القُرآن ‏والولد لا يريد الذهاب  ‏فقالت لإبنها : يا بني اذهب إلى الحلقه لتتعلم حتى إذا كبرت لا تكون مثل هذا الراعي !! ‏فقال الكسائي : أنا يضرب بى المثل في الجهل ‏فذهب فباع غنماته وانطلق إلى التعلم وتحصله  فأصبح : 👈‏إماماً فى اللغة 👈‏إماما فى القراءات ‏ويضرب به المثل في العلم وكبر الهمة ‏العمرُ ليس مقياس ‏فكثير من الصحابة دخل الإسلام بعدما كبر سنّه وصاروا مصابيح تضيء الدنيا. ‏الجواهر و الدرر لابن حجر ، رحمه الله.

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ......

  عَنْ  خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ  أَنَّ  ابْنَ عُمَرَ  قَالَ : قَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ لِأَصْحَابِهِ : " اللَّهُمَّ  اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ  مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلَا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا ". هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ، وَقَدْ رَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ. حكم الحديث: حسن

إنَّ الرَّجُلَ ليستوحِشُ.......

 "إنَّ الرَّجُلَ ليستوحِشُ فإذا أدمنَ الصَّلاة على النبيِّ ﷺ دخلَ الأُنسُ إلى قلبِه"🖤

واضح كده ان اليومين الجايين مهمين اوي فعلا ! طب بمناسبة ايه ده كله !! ده لانك مقبل علي افضل عشر ايام في السنه ! ( العشر الأوائل من ذي الحجة )

محتاجاك تركز معايا كويس اوي وتديني دقيقتين  بس من وقتك ممكن يغيروا حياتك كلها !  اه والله ، انت ممكن تغير مسار حياتك في الكام يوم اللي جايين دول !  تغيره من الشرق للغرب ! من الهم للإنفراج ! من الحزن للفرح ! من الضيق لرحمة من ربنا ماتخطرش علي بالك ! من يأس في استجابة دعوتك ليقين تام وحدوث الاستجابة بالفعل !! واضح كده ان اليومين الجايين مهمين اوي فعلا ! طب بمناسبة ايه ده كله !! ده لانك مقبل علي افضل عشر ايام في السنه ! ( العشر الأوائل من ذي الحجة )  مفيش وقت في السنه كلها ربنا بيحب يري منك العمل الصالح فيها أكتر من الأيام دي !! تصور !! ثوابك فيها لو اجتهدت هيفوق ثواب المجاهد_في_سبيل_الله ! قال صلي الله عليه وسلم ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء )  طب هيبدأوا امتي الأيام العشر ونعمل فيهم ايه !!! هقولك الأول انت المفروض تعمل ايه فيهم وبعدين هقولك هيبدأوا امتي ان شاء الله .. اولا :  صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها  وبالأخص يوم

اللهم إنى أسألك العافية وتمام العافية ودوام العافية وكمال العافية والشكر على العافية

صورة
اللهم إنى أسألك العافية وتمام العافية ودوام العافية وكمال العافية والشكر على العافية . اللهم إنى أسألك العافية وتمام العافية ودوام العافية وكمال العافية والشكر على العافية . اللهم إنى أسألك العافية وتمام العافية ودوام العافية وكمال العافية والشكر على العافية . اللهم إنى أسألك العفو والعافية فى الدنيا والآخرة. اللهم إنى أسألك العفو والعافية فى الدنيا والآخرة. اللهم إنى أسألك العفو والعافية فى الدنيا والآخرة. اللهم إنى أسألك العفو والعافية والمعافاة فى الدين والدنيا والآخرة. اللهم إنى أسألك العفو والعافية والمعافاة فى الدين والدنيا والآخرة. اللهم إنى أسألك العفو والعافية والمعافاة فى الدين والدنيا والآخرة.

وَكَم لِلّهِ مِن لُطفٍ خَفيٍّ يَدِقُّ خَفاهُ عَن فَهمِ الذَكيِّ

 وَكَم لِلّهِ مِن لُطفٍ خَفيٍّ يَدِقُّ خَفاهُ عَن فَهمِ الذَكيِّ وَكَم يُسرٍ أَتى مِن بَعدِ عُسرٍ فَفَرَّجَ كَربَهُ القَلبُ الشَجيِّ وَكَم أَمرٍ تُساءُ بِهِ صَباحاً وَتَأتيكَ المَسَرَّةُ بِالعَشيِّ إِذا ضاقَت بِكَ الأَحوالُ يَوماً فَثِق بِالواحِدِ الفَردِ العَلِيِّ تَوَسَّل بِالنَبِي في كُلِ خَطبٍ يَهونُ إِذا تُوُسِّلَ بِالنَبيِّ وَلا تَجزَع إِذا ما نابَ خَطبٌ فَكَم لِلّهِ مِن لُطفٍ خَفيِّ الإمام علي بن ابي طالب

يا بني لونمتَ لكان خيراً من وقوعك في الخلق

 ‏إستقامتك لا تعطيك الحق في السخرية من ضلال غيرك، فلا تنظر إلى العاصي نظرة إستعلاء، فالقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كما يشاء، فحين اختارك الله لطريق هدايته، فهي رحمة منه شملتك، فلا تغتر بعملك ولا بعبادتك، ولا تنظر بإستصغار لمن ضل، فلولا رحمة الله بك لكنت مكانه. ‏‎ إستقامتك لا تعطيك الحق في السخرية من ضلال غيرك ، فلا تنظر إلى العاصي نظرة إستعلاء  . يقول أبو إسحاق الشيرازي الفقيه الشافعي المتوفى سنة 393 ﮪ  رحمه الله :- (سهرتُ ليلة مع أبي وحولنا نيام .....  فقلت: لم يقم من هؤلاء من يصلي ركعتين.. فقال: يا بني لونمتَ لكان خيراً من وقوعك في الخلق).

قال رجل لأحد الصالحين: أوصني، فقال: إن الله لا يشغله عنك شيء......

قال رجل لأحد الصالحين: أوصني، فقال: إن الله لا يشغله عنك شيء، فإن استطعت أن لا يشغلك عنه شيء فافعل.

رحم الله عبداً اغتنم أيام القوة والشباب وأسرع بالتوبة......

قال العلامة ابن سعدي رحمه الله: رحم الله عبداً اغتنم أيام القوة والشباب وأسرع بالتوبة والإنابة قبل طي الكتاب. {الفواكه الشهية ص217}.

وكذلكَ نفصِّلُ الآياتِ ولتستبينَ سبيلُ المجرمينَ

(وكذلكَ نفصِّلُ الآياتِ ولتستبينَ سبيلُ المجرمينَ) فإن سبيل المجرمين إذا استبانت واتضحت أمكن اجتنابها، والبعد منها بخلاف ما لو كانت مشتبهة ملتبسة، فإنه لا يحصل هذا المقصود الجليل. [ السعدي ]

الخشوع طريق الفلاح..كلما كان التركيز في الصلاة على أمر الآخرة زاد الخشوع......

{قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون} الخشوع طريق الفلاح..كلما كان التركيز في الصلاة على أمر الآخرة زاد الخشوع..وكلما انشغل القلب بلغط الدنيا وضوضائها ارتفع الخشوع..فاستحضر الآخرة في صلاتك..تدبر ماتقرأ من آيات تخيل وقوفك بين يدي ربك واعلم أنك ماخلقت إلا لذلك.

بقدر ما تحزن للدنيا كذلك يخرج هم الآخرة من قلبك.....

قال الإمام مالك:  بقدر ما تحزن للدنيا كذلك يخرج هم الآخرة من قلبك، وبقدر ما تحزن للآخرة كذلك يخرج هم الدنيا من قلبك. - فإن القلب إذا امتلأ من الدنيا والاهتمام بها، وضعف فيه هم الآخرة والاستعداد لها، لم يكن فيه محل لتدبر كلام الله عز وجل. فالتعلق بالآخرة وعدم الانشغال بالدنيا هو رأس كل خير.

ما نِيَّتُكَ في نَشرِ السُّنَّة؟

 قِيلَ لَهُ: ما نِيَّتُكَ في نَشرِ السُّنَّة؟  قَالَ:  أن يَحشُرَنِيَ اللهُ في زُمرَةِ مَن جَاءَ بها. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه، قالوا: ولا الجِهادُ؟ قالَ: ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ.

  شرح الحديث  ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه، قالوا: ولا الجِهادُ؟ قالَ: ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ. الراوي :  عبدالله بن عباس   |  المحدث :  البخاري   |  المصدر :  صحيح البخاري الصفحة أو الرقم:  969   |  خلاصة حكم المحدث :  [صحيح] مِن رَحمةِ اللهِ عزَّ وجلَّ بعِبادِه أنْ مَنَّ عليهِم بأيامٍ مُبارَكةٍ، يُضاعِفُ لهم فيها الأجرَ، ويُعطي فيها جَزيلَ الثَّوابِ؛ رَحمةً منه وكرَمًا، ومنها: الأيامُ العَشرُ الأُوَلُ مِن ذي الحِجَّةِ. وفي هذا الحَديثِ يُرشِدُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى فَضْلِ العملِ الصَّالحِ في العَشْرِ الأوائلِ مِن ذي الحِجَّةِ، ويُبيِّنُ أنَّ أجْرَ العَملِ الصَّالحِ فيها يَتضاعَفُ ما لا يَتضاعَفُ في سائرِ الأيَّامِ؛ فعلَى المُسلِمِ أنْ يَغتَنِمَها ويُكثِرَ فيها الطاعاتِ، ومِن أجَلِّ الطاعاتِ فيها ذِكرُ اللهِ عزَّ وجلَّ، وأعظمُ الذِّكرِ قِراءةُ القُرآنِ، والتَّكبيرُ والتَّهليلُ والتَّحميدُ، وفي مُسنَدِ أحمدَ وغيرِه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ قال: «ما مِن أيَّامٍ أعظمُ عِندَ اللهِ ولا أحَ

تربية الأبناء مسؤولية فاستعن بالله عليها .

 ✍🏻تربية الأبناء مسؤولية فاستعن بالله عليها . ↩قد يتعب القلب من تربية الأبناء وتعاني النفس من تمَرّدِهِم ؛ ممايسبب الهمّ والغم للوالدين .. 📋قال ابن القيم -رحمه الله-: (إنّ من الذنوب مالا يكفّره إلا الهمّ بالأولاد.) ➖فهنيئاً لكم طريقًا لتكفير الذنوب .. -وإن وجدتم من أبنائكم ما يتعبكم في تربيتهم = فاستغفروا ربكم. ◽الدعاء للذرية شديد الحضور في القرآن: -  (وأصلح لي في ذريتي) (وإني أعيذها بك وذريتها) (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين) (رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي) (ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا) (رب هب لي من لدنك ذرية طيبة) (واجنبني وبني أن نعبد الأصنام). 📃ففي تدبر الآيات السابقة، وما فيها من الدعاء للذرية؛ ندرك أن من أعظم أسباب صلاح الأبناء: (كثرة الدعاء لهم).  👌🏻فاحترس أن تستغرق كثيرًا في الوسائل التربوية الحديثة، وتغفل عن الوسيلة العظمى، وهي: (كثرة الدعاء لهم). 🔲واعلم تربية الأبناء مسؤولية و أن الحمل ثقيل فاستعن بالله على تربية أولادك فهو خير معين، 📋 فعن نمير :  قال كانوا يقولون:"الأدب من الآباء والصَّلاح من اللَّه عز وجل". 📔 [كتاب العيال لابن أبي الدنيا

{ولقد يسَّرنا القرآن للذِّكر فهل من مُدَّكِر} يسّر معانيه لمن تدبره......

{ولقد يسَّرنا القرآن للذِّكر فهل من مُدَّكِر} يسّر معانيه لمن تدبره، ويسّر ألفاظه لمن حفظه  ف إذا اتجهت اتجاهًا سليمًا إلى حفظ القرآن يسره الله عليك ،  وإذا اتجهت اتجاهًا حقيقيًا إلى التدبر وتفهم المعاني يسره الله عليك [  ابن عثيمين ]

.....يا أمير المؤمنين ذلك لا يُغني عني في الآخرة شيئاً .

قال سفيان بن عُيينة دخلت على هارون الرشيد فقال : يا أبا إسحاق إنك في موضع وفي شرف، قلت : يا أمير المؤمنين ذلك لا يُغني عني في الآخرة شيئاً . - سير أعلام النبلاء ( ٥٤٢/٨) -

من الذنوب المانعة من المغفرة؛ الشحناء......

من الذنوب المانعة من المغفرة؛ الشحناء: وهي حقد المسلم على أخيه المسلم، وكرهه له أو حسده. وهذه المعاصي القلبية التي يغفل عنها كثير من الناس تفتك بإيمان العبد، وتفسد قلبه، وتشغله عن عبادة ربه، وتقلق راحته. وقد قال النبي ﷺ: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه). رواه البخاري

وعَلِمتُ أن الطريق مُوحِش وليس مَعي أنيس.......

وعَلِمتُ أن الطريق مُوحِش وليس مَعي أنيس فحفظتُ القرآن. الحسن البصري اللهم اجعلنى من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته . اللهم اجعلنى من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته . اللهم اجعلنى من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته .

يا من عصيتك جاهلاً فسترتني و تردُّ حـين أسيئ بالإحسان

يا من عصيتك جاهلاً فسترتني و تردُّ حـين أسيئ بالإحسان كم جئت بابك ســائلا..فأجبتني من قبل حتى أن يقــول لساني و اليوم جئتك تائــباً مستـغفراً شئٌ بقلـــبي للـهدى نادانــــــــــي عيـناى لو تبكي بقــية عمرها لإحتجت بعد العمر..عمراً ثانــــــــي إن لــم أكن للـعفو أهلا ً خالقي فلأنـت أهل العفـــــو و الغــفـــران روحي لنـورك يا إلهي قد هفت و تشققت عطـــشا لهُ أركانـــــي فاقبل بفضلك توبة القـلب الذي قد جاء هرباً من دجى العصيــــان و إجعله في وجه الخـطايا ثابتاً صـلباً.. قوياً ... ثابـت الإيمــــــــــان و امنن بعفوك...إن عفوك وحده سيعـيد نبض النـور في إنسانــي

إذا اشتدَّ البأس ، وكاد أن يستولي على النُفُوس اليأس ، أنزل اللّٰه فرَجَهُ ونصره......

«إذا اشتدَّ البأس ، وكاد أن يستولي على النُفُوس اليأس ، أنزل اللّٰه فرَجَهُ ونصره ؛ ليصير لذلك موقع في القلوب ، وليعرف العباد ألطاف علاَّمِ الغُيوب»! [القواعد الحسان 132/1]

إياك أن تدل الناس على الله ثم تفقد أنت الطريق ..

 "‏إياك أن تدل الناس على الله ثم تفقد أنت الطريق .. واستعذ بالله دائمًا أن تكون جسرًا يُعبر عليه إلى الجنة ثم يرمى به في النار..! " الفضيل بن عياض

...... وإِنَّ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ مَتَى يُؤْخَذْ بِهَا صَاحِبُهَا تُهْلِكْه

صورة
 • عن صغائر الذنوب قال تعالى {وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا} (الكهف-49) وقال النبي ﷺ : ( إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ، كَقَوْمٍ نَزَلُوا فِي بَطْنِ وَادٍ، فَجَاءَ ذَا بِعُودٍ، وَجَاءَ ذَا بِعُودٍ، حَتَّى أَنْضَجُوا خُبْزَتَهُمْ، وَإِنَّ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ مَتَى يُؤْخَذْ بِهَا صَاحِبُهَا تُهْلِكْه) رواه أحمد وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أنها قَالَتْ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: ( يَا عَائِشَةُ، إِيَّاكِ وَمُحَقَّرَاتِ الأَعْمَالِ، فَإِنَّ لَهَا مِنْ اللَّهِ طَالِبًا) صحيح ابن ماجة وكان رسول الله ﷺ يقول في سجوده: "اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره. " رواه مسلم ولقد أحسن من قال : لا تحقرنَّ صغيرةً  *  إنَّ الجبالَ من الحصى

الأمنيات المذكوره في القران الكريم

هل تعرفون ماهي الأمنيات المذكوره في القران الكريم ؟ ياليتني - كُنت ترابا ! ياليتني - قدمت لحياتي ! ياليتني - لم أوتَ كتابيه ! ياليتني - لم أتخذ فلاناً خليلآ ! ياليتنا - أطعنا الله وأطعنا الرسولآ ! ياليتني - أتخذت مع الرسولَ سبيلآ ! ياليتني - كنتُ معهم فأفوز فوزاً عظيما ! جميعها أمنيات الأموات التي يمكننا إدراكها الآن ، فلنتداركها مادمنا أحياء قبل فوات الأوان  وكل الأمنيات الواردة في القرآن تفيد جميعها الحسرة والندم على مافرط الإنسان من العمل الصالح اتباعا للشهوات والنزوات وإرضاء للنفس اللوامة. نسأل الله التوفيق والنجاح والفلاح والهداية للجميع ومحاسبة النفس والاحتكام بشرع الله ونهجه ومراقبة الاقوال والأفعال التي نقوم بها حتى لانندم كما ندم من قبلنا في يوم لاينفع الندم .

فرأى في منامه قائلاًيقول له:أغِثِ الملهوف.....

 كان إسحاق بن عباد البصري نائماً،فرأى في منامه قائلاًيقول له:أغِثِ الملهوف. فاستيقظ فسأل: هل في جيرانه محتاج؟ قالوا:ماندري؟ ثم نام فأتاه ثانياً وثالثاً، فقال له: أتنام ولم تُغِثِ الملهوف؟  فقام وأخذ معه ثلاثمائة درهم، ورَكِبَ بغله فخرج إلى المسجد فإذا رجلٌ يُصلَّي فلما أحسَّ به انصرف فدنا منه، فقال له : يا عبد الله، في هذا الوقت؟، في هذا الموضع؟، ما أخرجك؟ - قال: أنا رجلٌ كان رأس مالي مائة درهم، فذهبت من يدي، ولزمني دينٌ مائتا درهم. - فأخرج له الدراهم، وقال: هذه ثلاثمائة درهم خُذها - فأخذها ثُمَّ قال له: أتعرفني؟ - قال: لا. - قال له : أنا إسحاق بن عباد، فإن نابتك نائبة فأتني فإنَّ منزلي في موضع كذا. - فقال: رَحِمَكَ اللَّه، إِن نَابَتنَا نَائِبَةٌ، فَزِعنَا إِلَى مَن أَخرَجَكَ فِي هَذَا الْوَقتِ، حَتَّى جَاءَ بِكَ إِلَينَا. " رسائل ابن رجب: 3/128 " بعد كل ذلك تذهب وتلجأ لغير الله

لتكنِ"الحمدُ لله" أول ما يجري على لسَانك....

 ‏لتكنِ"الحمدُ لله" أول ما يجري على لسَانك عند النعم التي تغمرك ،أو البلاء الذي يصيبكَ، إنها بوابةُ الرِضا ومفتاحُ الطَمأنينةِ ودلالةُ اليقينِ ! الحمدلله دائماً وأبدا

‏كثرة قراءة القرآن تربي صاحبها......

 ‏كثرة قراءة القرآن تربي صاحبها دون أن يشعر: فيزيد إيمانه، ويطمئن قلبه، ويهنأ بحياته، ويقنع برزقه، ويقل مزاحه، وتظهر الفصاحة في حديثه، ويخلو حديثه من الألفاظ التي لا تليق بمثله، ويترك مجالس اللغو، و يترك أمورًا كان يفعلها، لأن قلبه قد أضاء واستنار.
 ‏1 سعيد. Happy هابي 2 غيور. Jealous. جلاس 3 مهذب. Polite. بوليت 4 غير مؤدب. Impolite. إمبوليت 5 خجول. Bashful. باشفل 6 قليل الحياء Shameless. شيم لس 7 جبان. Coward. كورد 8 غير أمين. Dishonest دس أونست 9 ثقة. Confidence. كونفدنس 10 واثق. Confident. كونفدنت 11 طيب. Good. جود 12 أحسن. Better. بتر 13 سيئ. Bad. باد 14 نشاط. Activity. أكتفتي 15 نشيط. Active. أكتف 16 تقيء. Pious. بيوس 17 ماهر. Skilful. سكل فل 18 مخلص. Faithful. فايث فل 19 عامل جيد Hard worker. هارد وركر 20 منافق. Hypocrite. هيو كرات 21 كاذب. Lair. لاير 22 عنيد. Obstinate. أبستينت 23 يهتم. Care. كير 24 كبرياء. Pride. برايد 25 مغرور. Proud. برود 26 كسول. Lazy لازي 27 أمل. Hope. هوب 28 يأس. Despair. ديسبير 29 سريع. Quick. كويك 30 بطيء. Slow. سلو 31 مخادع. Deceiver. ديسيفر 32 حكيم. Wise. وايز 33 جهل. Ignorance. إيجنورانس 34 متيقن. Certain. سيرتين 35 مرتاب. Doubtful. دوتفل 36 متأكد. Sure. شور 37 مسرور. Glad. جلاد تابع كل يوم دروس في قنـواتنا على Telegram. لتعلم اللغة الانجليزية. تعلم الانجليزية👈t.me/ta3lmenglish فيديوهات إنجليزي