المشاركات

أجرأ عاصي في الدنيا اللي بيعصي ربنا في الأشهر الحرم زي شهر رجب اللي احنا فيه دلوقتي

 ♾ أجرأ عاصي في الدنيا اللي بيعصي ربنا في الأشهر الحرم زي شهر رجب اللي احنا فيه دلوقتي 📌اللي بيعصي ربنا في الأشهر الحرم ده مسجل خطر 🧧لإنه لو فهم الفرق بين المعصية في الأشهر الحرم وباقي الأشهر عمره ما هيعمل في نفسه كده 🔖المعصية في شهر رجب وفي باقي الأشهر الحرم بتغلظ العقوبة فيها 🎏ومكة دي الحرم المكاني والحرم الزماني هو الأشهر الحرم من بينهم رجب ⭕ المعصية في الأشهر الحرم هي اعتداء على حرمة ملك الملك مباشرة 📛سيدنا عمر كان بيقول( لأن أعصي الله سبعين معصية خارج مكة أحب إلي من أن أعصيه معصية واحدة داخل مكة) ⁉️فكل صاحب معصية ازاي ازاي في رجب بتعصي ازاي في رجب كاشفة شعرك وازاي بتحطي برفان و ازاي بتعمل شات مع بنت أو بتعملى شات مع ولد ازاي كل المعاصي دي وأكتر بتحصل 💢احنا لسه في تلت رجب توب إلى الله جددوا التوبة وأكثروا من الاستغفار عدل سلوكك في رجب 🔖قال رسول الله(مَن أَحَبَّ أن تَسُرَّه صحيفتُه ، فَلْيُكْثِرْ فيها من الاستغفارِ) 📌قانون العقوبة الرباني بيشدد في رجب 🌟قال رسول الله (مَا مِنْ رَجُلٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا فَيَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ - وَقَال

ورد الإثنين سورة النمل - وَجَحَدُواْ بِهَا وَٱسۡتَيۡقَنَتۡهَآ أَنفُسُهُمۡ ظُلۡمٗا وَعُلُوّٗاۚ فَٱنظُرۡ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلۡمُفۡسِدِينَ (14)

صورة
 بسم الله الرحمن الرحيم وَجَحَدُواْ بِهَا وَٱسۡتَيۡقَنَتۡهَآ أَنفُسُهُمۡ ظُلۡمٗا وَعُلُوّٗاۚ فَٱنظُرۡ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلۡمُفۡسِدِينَ (14) وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا دَاوُۥدَ وَسُلَيۡمَٰنَ عِلۡمٗاۖ وَقَالَا ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٖ مِّنۡ عِبَادِهِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (15) وَوَرِثَ سُلَيۡمَٰنُ دَاوُۥدَۖ وَقَالَ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ عُلِّمۡنَا مَنطِقَ ٱلطَّيۡرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيۡءٍۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ ٱلۡفَضۡلُ ٱلۡمُبِينُ (16) وَحُشِرَ لِسُلَيۡمَٰنَ جُنُودُهُۥ مِنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ وَٱلطَّيۡرِ فَهُمۡ يُوزَعُونَ (17) حَتَّىٰٓ إِذَآ أَتَوۡاْ عَلَىٰ وَادِ ٱلنَّمۡلِ قَالَتۡ نَمۡلَةٞ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّمۡلُ ٱدۡخُلُواْ مَسَٰكِنَكُمۡ لَا يَحۡطِمَنَّكُمۡ سُلَيۡمَٰنُ وَجُنُودُهُۥ وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكٗا مِّن قَوۡلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوۡزِعۡنِيٓ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَيَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَٰلِحٗا تَرۡضَىٰهُ وَأَدۡخِلۡنِي بِرَحۡمَتِكَ فِي عِبَادِكَ ٱلصَّٰلِحِينَ (19) وَتَفَقَّدَ ٱلطَّيۡرَ فَقَا

ورد الأحد سورة النمل - طسٓۚ تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡقُرۡءَانِ وَكِتَابٖ مُّبِينٍ (1) هُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ (2) ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهُم بِٱلۡأٓخِرَةِ هُمۡ يُوقِنُونَ (3)

صورة
 بسم الله الرحمن الرحيم طسٓۚ تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡقُرۡءَانِ وَكِتَابٖ مُّبِينٍ (1) هُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ (2) ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهُم بِٱلۡأٓخِرَةِ هُمۡ يُوقِنُونَ (3) إِنَّ ٱلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ بِٱلۡأٓخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمۡ أَعۡمَٰلَهُمۡ فَهُمۡ يَعۡمَهُونَ (4) أُوْلَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَهُمۡ سُوٓءُ ٱلۡعَذَابِ وَهُمۡ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ هُمُ ٱلۡأَخۡسَرُونَ (5) وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى ٱلۡقُرۡءَانَ مِن لَّدُنۡ حَكِيمٍ عَلِيمٍ (6) إِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِأَهۡلِهِۦٓ إِنِّيٓ ءَانَسۡتُ نَارٗا سَ‍َٔاتِيكُم مِّنۡهَا بِخَبَرٍ أَوۡ ءَاتِيكُم بِشِهَابٖ قَبَسٖ لَّعَلَّكُمۡ تَصۡطَلُونَ (7) فَلَمَّا جَآءَهَا نُودِيَ أَنۢ بُورِكَ مَن فِي ٱلنَّارِ وَمَنۡ حَوۡلَهَا وَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (8) يَٰمُوسَىٰٓ إِنَّهُۥٓ أَنَا ٱللَّهُ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (9) وَأَلۡقِ عَصَاكَۚ فَلَمَّا رَءَاهَا تَهۡتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنّٞ وَلَّىٰ مُدۡبِرٗا وَلَمۡ يُعَقِّبۡۚ يَٰمُوسَىٰ لَا تَخَفۡ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ ٱلۡمُرۡسَلُونَ (10) إِلَّا مَن ظَلَمَ ثُمَّ ب

يا امام حدثنا عن الفوز ؟

 قيل له يا امام حدثنا عن الفوز ؟ قال لهم( فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ )

ملخص حياة الرسول صل الله عليه وسلم ، ملخص حياة نبينا محمد صل الله عليه وسلم

صورة
اللهم صل وسلم وبارك علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا . اللهم صل وسلم وبارك علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا . اللهم صل وسلم وبارك علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا . اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

قال الله "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا - وجعل الشيء الذي سوف تجاهدهُ مجهولًا ليُخبرك أنّه معك في كل شيء ستهمّ لفعله وتجاهد نفسك كي تُحقّقه ، ثمّ قال لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا". أي سيجلك تَصل. الطريق طريقك ، والخُطى خُطاك ، وأنتَ لها.

  الحمدلله وَبعد، أعرف فتى عمره 10 أعوام يحفظ صحيح البُخاري ، وصحيح مُسلم ، وسنن أبي داود ، وسنن الترمزي ، وسنن ابن ماجه عن ظهر قلب.. وحامل لكتاب الله كاملًا بالقراءات العَشر. وأعرف فتاة أغلقت الفيسبوك 20 يومًا انتهت فيهم من إتقان تفسير جزئين للإمام الطبري. وأعرف فتى صغير عمره 8 أعوام جلس مع المصحف ساعة ونص قرأ فيهم 4 أجزاء كَ وِرد. وأعرف فتاة تركت هاتفها بعيد عنها يومًا كاملًا وهمّت لِذكر الله طيلة اليوم ، واجتازت الـ 15 ألف تسبيحة وَحمد. وأعرف طفل صغير عمره 9 أعوام وردهُ في اليوم 3 أجزاء وحفظ 5 أحاديث. وأعرف والله مَن أغلقت كل وسائل المُلهيات 6 أشهر وأتقنت فيهم حفظ القرآن كاملًا وحصلت على الإجازة في الحِفظ والقراءة وأصبحت مُعلّمة. قُلتها سابقًا وسأقولها ثانيةً، الهاتف هو ألد خصومكم ، وأعظم أعدائِكُم، وأقوى المُثبطات ، وأشدُّ العوائق بينكم وبين أحلامكم ، فالشريف لا يرضى لنفسهِ إلا معالي الأمور ، فلا يوجد ما يُسمّي قُدرات خاصة، هو يقدر وأنا لا أقدر ، بل هناك عزم وبذل قال الله "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا - وجعل الشيء الذي سوف تجاهدهُ مجهولًا ليُخبرك أنّه معك في كل شيء ستهمّ لفعله

🔳البشائر العشر .. للمحافظين على صلاة.الفجر🔳

صورة
  البشائر العشر .. للمحافظين على صلاة الفجر ——— ‏ لا أظن أن هناك مسلما أو مسلمة يقرأ هذه البشائر النبوية ثم ينام بعد ذلك عن صلاة الفجر إلا محروم.! ——— ‏❍ البشارة الأولى: النور التام يوم القيامة ‏• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم : ‏بشر المشائين في الظلم إلى المساجد،بالنور التام يوم القيامة ‏ ——— ‏❍ البشارة الثانية: ركعتا سنة الفجر خير من الدنيا وما فيها فكيف بفريضة الفجــر ‏• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم: ‏ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها . ‏مسلم (٧٢٥) ——— ‏❍ البشارة الثالثة : كثرة الحسنات بكثرة الخطى إلى المساجد ‏• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم: ‏من خرج من بيته إلى المسجد كتب له بكل خطوة يخطوها عشر حسنات، والقاعد في المسجد ينتظر الصلاة كالقانت، ويكتب من المصلين، حتى يرجع إلى بيته . ‏أحمد (١٧٤٥٩) ——— ‏❍ البشارة الرابعة: شهادة الملائكة لها ‏• قال الله تعالى : ‏أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقران الفجر إن قران الفجر كان مشهودا ‏الإسراء : ٧٨ ——— ‏❍ البشارة الخامسة: النجاة من النار ‏• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم: ‏لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس ‏وقبل غروبها .

لايوجد بئر قاتل أكثر من بئر الغفلة !!

  لايوجد بئر قاتل أكثر من بئر الغفلة !! الذي نحن فيه غارقون والله المستعان اللهم ردنا إليك ردا جميلا ...

مَن خافَ منكُم أن لا يستيقظَ من آخرِ اللَّيلِ، فليوتر مِن أوَّلِ اللَّيلِ ثمَّ ليرقُدْ،.........

عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أنّ رسول الله ﷺ قال: مَن خافَ منكُم أن لا يستيقظَ من آخرِ اللَّيلِ، فليوتر مِن أوَّلِ اللَّيلِ ثمَّ ليرقُدْ، ومن طمعَ منكم أن يستيقظَ من آخرِ اللَّيلِ، فليوتِرْ من آخرِ اللَّيلِ، فإنَّ قراءةَ آخرِ اللَّيلِ محضورةٌ، وذلِكَ أفضَلُ. المصدر:  صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم:  983  صحّحه الألباني رحمه الله ————————————- شرح الحديث: صَلاةُ اللَّيلِ هي أفضلُ الصَّلاةِ بعدَ الفريضةِ، وأفضلُ اللَّيلِ آخِرُه، ومِن السُّنَّةِ أن تُختَمَ صلاةُ اللَّيلِ بصلاةِ الوترِ.  وفي هذا الحديثِ يقولُ جَابِرُ بنُ عبدِ اللهِ رَضِي اللهُ عنهما: قال رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم: "مَن خافَ مِنكُم أنْ لا يَستَيقِظَ آخِرَ اللَّيلِ"، أي: لقيامِ ليلِه، وخافَ أن يَفوتَه لِغَلَبةِ النَّومِ عليه، "فَلْيُوتِرْ أوَّلَ اللَّيلِ ولْيَرْقُدْ"، أي: فَلْيتعَجَّلْ بصلاتِه ووِترِه قبلَ أن يَنامَ، "ومَن طَمِعَ مِنْكُم أن يُصلِّيَ مِن آخِرِ اللَّيلِ فَلْيَقُمْ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ؛ فإنَّ قِراءةَ آخِرِ اللَّيلِ مَحضورَةٌ، وذَلِك أَفضَلُ"، أي: والأفضلُ آخِرُ ال

يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي

يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 7405 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] التخريج : أخرجه البخاري (7405)، ومسلم (2675) باختلاف يسير.

كثير من الجهال اعتمدوا على رحمة الله وعفوه......

كثير من الجهال اعتمدوا على رحمة الله وعفوه وكرمه، وضيعوا أمره و نهيه، ونسوا أنه شديد العقاب، وأنه لا يرد بأسه عن القوم المجرمين، ومن اعتمد على العفو مع الإصرار على الذنب فهو كالمعاند. ابن قيم الجوزية, الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليبعثَنَّ اللهُ أقوامًا يومَ القيامةِ في وُجوهِهِمُ النُّورُ ، علَى منابرِ اللُّؤلؤِ ، يغبِطُهُمُ النَّاسُ ، لَيسوا بأنبياءَ ولاشُهداءَ....) اللهم اجعلنا منهم يا كريم

صورة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليبعثَنَّ اللهُ أقوامًا يومَ القيامةِ في وُجوهِهِمُ النُّورُ ، علَى منابرِ اللُّؤلؤِ ، يغبِطُهُمُ النَّاسُ ، لَيسوا بأنبياءَ ولاشُهداءَ . قال : فَجثَا أعرابيٌّ على رُكبتَيْهِ ؛ فقالَ : يا رسولَ اللهِ ! جَلِّهِم لنا نَعرِفْهمْ . قال : همُ المتحابُّونَ في اللهِ ، مِن قبائلَ شتَّى ، وبلادٍ شتَّى ، يجتَمِعونَ على ذِكرِ اللهِ يَذكرونَه) ..     الراوي: أبو الدرداء      المحدث: الألباني     المصدر: صحيح الترغيب     الصفحة أو الرقم: 1509      خلاصة حكم المحدث: صحيح          التخريج : أخرجه الطبراني كما في ((الترغيب والترهيب)) للمنذري (2/262) --------------------------- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنَّ مِن عبادِ اللهِ لَأُناسًا ما هم بأنبياءَ ولا شُهداءَ، يغبِطُهم الأنبياءُ والشُّهداءُ يومَ القيامةِ بمكانِهم مِن اللهِ تعالى، قالوا: يا رسولَ اللهِ، تُخبِرُنا مَن هم؟ قال: هم قومٌ تحابُّوا برُوحِ اللهِ على غيرِ أرحامٍ بَيْنَهم، ولا أموالٍ يتعاطَوْنَها، فواللهِ إنَّ وجوهَهم لَنُورٌ، وإنَّهم على نُورٍ، لا يخافونَ إذا خاف النَّاسُ، ولا يحزَنونَ إذا حز

إفعل ما شئت فإنّك على موعد مع الله بمفردك

👈 إفعل ما شئت فإنّك على موعد مع الله بمفردك 🙂 ﴿وَلَقَد جِئتُمونا فُرادى كَما خَلَقناكُم أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكتُم ما خَوَّلناكُم وَراءَ ظُهورِكُم وَما نَرى مَعَكُم شُفَعاءَكُمُ الَّذينَ زَعَمتُم أَنَّهُم فيكُم شُرَكاءُ لَقَد تَقَطَّعَ بَينَكُم وَضَلَّ عَنكُم ما كُنتُم تَزعُمونَ﴾ [الأنعام: ٩٤]

الرضا رزقٌ لا تراه بعينك بل تراه بقلبك هو رأس مالك عند وقوع المصيبة وأمان نفسك في زمن الإبتلاءات ولن تبلغ منزلة الرضا حتى يستقر فيك اليقين

الرضا رزقٌ لا تراه بعينك بل تراه بقلبك هو رأس مالك عند وقوع المصيبة وأمان نفسك في زمن الإبتلاءات ولن تبلغ منزلة الرضا حتى يستقر فيك اليقين بأن : عطاءات الله تجري في أشياءٍ تُمنع عنك ،  ك ما تأتي في أشياءٍ تُمنح لك. ولعل رزقك في صبرك ‏ولعل رزقك في بصيرتك  ولعل رزقك في نفسك اللوامة وضميرك الحي  ولعل الله منع عنك ما أردت ليُشغلك به . فتُرفع درجتك وتُؤتى سؤلك وتُضاعَف حسناتك فإن رُزقت الإطمئنان بالله وأنت مكروب فإعلم إنك سليم الإيمان وعقيدة قلبك راسخة القواعد والأركان وهذا والله أعظم الأرزاق وما دمت توقن أنك بين يديه محفوظ فلن يخيب ظنك فيه إذ خصَّ ذاته بأنه أكرم الأكرمين فإن اتخذته وليك وحسيبك فلا بد قطعاً أن يجيبك . (ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)

أسأل الله مالك الملك أن يغمركم بنعيم اﻹيمان وعافية اﻷبدان ، ويرزقكم صباح الشاكرين ..... اللهم آمين

أسأل الله مالك الملك أن يغمركم بنعيم اﻹيمان وعافية اﻷبدان ، ويرزقكم صباح الشاكرين ومساء المستغفرين وقلوب الذاكرين ، وجعل أيامكم جميلة كأنفاس الطيبين نقية كأرواح الصالحين منيرة كوجوه المتقين ، ومتعكم الله برضاه وزكاكم بتقواه ورفع ذكركم في أهل أرضه وسماه..  🌹 أسعدكم الله برضاه🌹 آمين آمين آمين ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم

ورد السبت سورة الشعراء - مَآ أَغۡنَىٰ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يُمَتَّعُونَ (207) وَمَآ أَهۡلَكۡنَا مِن قَرۡيَةٍ إِلَّا لَهَا مُنذِرُونَ (208)

صورة
  بسم الله الرحمن الرحيم مَآ أَغۡنَىٰ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يُمَتَّعُونَ (207) وَمَآ أَهۡلَكۡنَا مِن قَرۡيَةٍ إِلَّا لَهَا مُنذِرُونَ (208) ذِكۡرَىٰ وَمَا كُنَّا ظَٰلِمِينَ (209) وَمَا تَنَزَّلَتۡ بِهِ ٱلشَّيَٰطِينُ (210) وَمَا يَنۢبَغِي لَهُمۡ وَمَا يَسۡتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمۡ عَنِ ٱلسَّمۡعِ لَمَعۡزُولُونَ (212) فَلَا تَدۡعُ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ فَتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُعَذَّبِينَ (213) وَأَنذِرۡ عَشِيرَتَكَ ٱلۡأَقۡرَبِينَ (214) وَٱخۡفِضۡ جَنَاحَكَ لِمَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (215) فَإِنۡ عَصَوۡكَ فَقُلۡ إِنِّي بَرِيٓءٞ مِّمَّا تَعۡمَلُونَ (216) وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱلۡعَزِيزِ ٱلرَّحِيمِ (217) ٱلَّذِي يَرَىٰكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي ٱلسَّٰجِدِينَ (219) إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ (220) هَلۡ أُنَبِّئُكُمۡ عَلَىٰ مَن تَنَزَّلُ ٱلشَّيَٰطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَىٰ كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٖ (222) يُلۡقُونَ ٱلسَّمۡعَ وَأَكۡثَرُهُمۡ كَٰذِبُونَ (223) وَٱلشُّعَرَآءُ يَتَّبِعُهُمُ ٱلۡغَاوُۥنَ (224) أَلَمۡ تَرَ أَنَّهُمۡ فِي كُلِّ وَادٖ يَهِيمُونَ (225) وَأَ

ارخِ يدك بالصدقة تُرخى حبال المصائب من على عنقك

‏قال الإمام ابن القيم  : ‏" ارخِ يدك بالصدقة تُرخى حبال المصائب من على عنقك ، واعلم أن حاجتك إلى أجر الصدقة أشد من حاجة من تتصدق عليه "

وفي الصلاة على النبي ﷺ فضلٌ عظيم، لا يزهد فيه إلا...

 ‏قـال ابن حزم : ‏"وفي الصلاة على النبي ﷺ فضلٌ عظيم، لا يزهد فيه إلا محروم، وصح عن النبي ﷺ أنَّ من صلى عليه واحدة صلى الله عليه عشرًا " .  ‏المحلى (٣٥٩/٤). ‏

أحياناً وأثناء قراءتنا للقرآن الكريم تمر علينا بعض الكلمات التي تشبه كلماتنا العامية الدارجة، أو بعض الكلمات شائعة الاستخدام، فنفهمها بمعنى آخر يختلف عن مفهومها في اللغة العربية الفصيحة الذي أنزل الله بها القرآن الكريم.. ومن أمثلة تلك الكلمات

 جزى الله خيرا من كتب هذا التوضيح ٢٠٢١/١١/٩ أحياناً وأثناء قراءتنا للقرآن الكريم تمر علينا بعض الكلمات التي تشبه كلماتنا العامية الدارجة، أو بعض الكلمات شائعة الاستخدام، فنفهمها بمعنى آخر يختلف عن مفهومها في اللغة العربية الفصيحة الذي أنزل الله بها القرآن الكريم.. ومن أمثلة تلك الكلمات: ١- (وثمود الذين جابوا الصخر بالواد): جابوا: بمعنى قطعوا، وليس احضروا..  ٢- (وأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فَقَدر عليه رزقه): قدر: أي ضيق عليه، وليس من القدرة واﻻستطاعة..  ٣- (أجر غير ممنون): غير ممنون: أي غير مقطوع، ولا تعني بغير مِنّة أو معايرة..  ٤- (فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون): قائلون: من وقت القيلولة، وليس من القول.. ٥- (فأمُّه هاوية): أمّه: أي رأسه هاوية بالنار، وليس المقصود الأم الحقيقية التي أنجبته. ٦-(إن تحمل عليه يلهث): تحمل عليه: أي تطرده وتزجره، وليس من حمل الأشياء والأثقال؛ لان الكلاب لا يُحمل عليها. ٧- (فلما رآها تهتز كأنها جان) : الجان: نوع من الحيات سريع الحركة، وليس الجِنّ. ٨- (إذا قومك منه يصِدُّون) : (يصدون) بكسر الصاد: يضحكون، وليس من الصُّدُود والعزوف.. ٩- (الذين يظنون أنهم مل

‏هون عليك فإن الله فارجها ... فوحده ربي يدري مخارجها

صورة
  ‏هون عليك فإن الله فارجها ... فوحده ربي يدري مخارجها وافرح لها إن اشتدّت فشدتها ... علامة من الله إيذانا بفُرجتها ما دام ما يجري بعلم الله فارضَ به ... ولا تَمُت حُزنا على الدنيا وبهجتها كم أزعجتك أمورٌ كنت تحسبها شرّا ً... حتى رأيتَ من الرحمن حكمتها 

من أراد انشراح الصدر وغفران الذنب وتفريج الكرب وذهاب الهم

اللَّهُــمَّ صـَلِّ وَسَـــلِّمْ وبارك علـى نَبِيِّنَـــا مُحمَّد ﷺ اللَّهُــمَّ صـَلِّ وَسَـــلِّمْ وبارك علـى نَبِيِّنَـــا مُحمَّد ﷺ اللَّهُــمَّ صـَلِّ وَسَـــلِّمْ وبارك علـى نَبِيِّنَـــا مُحمَّد ﷺ يقول ابن القيم : "من أراد انشراح الصدر وغفران الذنب وتفريج الكرب وذهاب الهم فليُكثر من الصلاةِ على النبي ﷺ ". اللَّهُــمَّ صـَلِّ وَسَـــلِّمْ وبارك علـى نَبِيِّنَـــا مُحمَّد ﷺ اللَّهُــمَّ صـَلِّ وَسَـــلِّمْ وبارك علـى نَبِيِّنَـــا مُحمَّد ﷺ اللَّهُــمَّ صـَلِّ وَسَـــلِّمْ وبارك علـى نَبِيِّنَـــا مُحمَّد ﷺ

أكثروا من قول : "ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري"

 أكثروا من قول : " ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري " لأنه إن شرح الله صدرك لن يكون هناك عوائق داخليه..  وإن يسر أمرك فلن يكون هناك عوائق خارجيه......  أسأل الله اللّطيف القدير أن يرزُقني وإياكم صدورًا منشرحةً وأمورًا ميسرةً ونفوسًا مُطمئنه. ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري

نهى النبى عن الغلو فيه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، وَاللَّهِ مَا أُحِبُّ أَنْ تَرْفَعُونِي فَوْقَ مَنْزِلَتِي الَّتِي أَنْزَلَنِيَ اللَّهُ))

صورة
  مسند أحمد 12551 عَنْ  أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ،  أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا مُحَمَّدُ، يَا سَيِّدَنَا وَابْنَ سَيِّدِنَا، وَخَيْرَنَا وَابْنَ خَيْرِنَا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ، عَلَيْكُمْ بِتَقْوَاكُمْ، لَا يَسْتَهْوِيَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، وَاللَّهِ مَا أُحِبُّ أَنْ تَرْفَعُونِي فَوْقَ مَنْزِلَتِي الَّتِي أَنْزَلَنِيَ اللَّهُ ". حكم الحديث: إسناده صحيح على شرط مسلم. مسند أحمد ( 13529, 13596 ). -------------------------------------- عن أنسِ أنَّ رجلًا قالَ لرَسولِ اللَّه – صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ – : يا خَيرَنا وابنَ خيرنا ، يا سيِّدَنا وابنَ سيِّدِنا ، فقال رسولُ اللَّهِ – صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ – : عليكُم بقولِكُم ، ولا يستَهْوينَّكمُ الشَّيطانُ ، أَنا محمَّدُ بنُ عبدِ اللَّهِ عبدُ اللَّهِ ورسولُهُ ، واللَّهِ ما أحبُّ أن ترفَعوني فوقَ منزلتي الَّتي أنزلَنيَ اللَّهُ . الراوي: أنس بن مالك. المحدث: الوادعي. المصدر: الصحيح المس

أربعة تجلب الرزق و أربعة تهدم البدن و أربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته

 •• قال ابن القيم: ‏-أربعة تجلب الرزق: قيام الليل و كثرة الاستغفار بالأسحار و تعاهد الصدقة  و الذكر أول النهار وآخره. ‏-وأربعة تهدم البدن: الهمّ و الحزن و الجوع و السهر. ‏-وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته: المرؤة و الوفاء و الكرم و التقوى.

قوله : {قَالَ كَلَّاۤۖ إِنَّ مَعِیَ رَبِّی سَیَهۡدِینِ } [الشعراء : 62]

 1🔴 قوله : {قَالَ كَلَّاۤۖ إِنَّ مَعِیَ رَبِّی سَیَهۡدِینِ } [الشعراء : 62] 👈🏻 فَمَتَى كَانَ الْعَبْدُ بِاللَّهِ هَانَتْ عَلَيْهِ الْمَشَاقُّ، وَانْقَلَبَتِ الْمَخَاوِفُ فِي حَقِّهِ. ✅ فَبِاللَّهِ يَهُونُ كُلُّ صَعْبٍ  ✅ وَيَسْهُلُ كُلُّ عَسِيرٍ.  ✅ وَيَقْرُبُ كُلُّ بَعِيدٍ.  ✅ وَبِاللَّهِ تَزُولُ الْهُمُومُ وَالْغُمُومُ وَالْأَحْزَانُ ✋🏻 فَلَا هَمَّ مَعَ اللَّهِ، وَلَا غَمَّ وَلَا حَزَنَ فَيَصِيرُ قَلْبُهُ حِينَئِذٍ كَالْحُوتِ، إِذَا فَارَقَ الْمَاءَ يَثِبُ وَيَنْقَلِبُ حَتَّى يَعُودَ إِلَيْهِ. ▪️الداء والدواء - #ابن_القيم رحمه الله.

منْ ظنَّ بِالله خيراً ، فلن يُخيِّب الله ظنَّه ، ....

“ منْ ظنَّ بِالله خيراً ، فلن يُخيِّب الله ظنَّه ، ومن شكر الله على نعمه ، زادهُ الله مِن فضله ، ومن توكَّل علىٰ الله فهوَ حسبه .”

لو علمت السرعة التي سينساك الناس بها بعد موتك....

لو علمت السرعة التي سينساك الناس بها بعد موتك؛ فلن تعيش حياتك لإرضاء أحد سوى الله.  مصطفي محمود ❤️

ورد الجمعة سورة الشعراء - وَٱتَّقُواْ ٱلَّذِي خَلَقَكُمۡ وَٱلۡجِبِلَّةَ ٱلۡأَوَّلِينَ (184) قَالُوٓاْ إِنَّمَآ أَنتَ مِنَ ٱلۡمُسَحَّرِينَ (185) وَمَآ أَنتَ إِلَّا بَشَرٞ مِّثۡلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ ٱلۡكَٰذِبِينَ (186)

صورة
 بسم الله الرحمن الرحيم وَٱتَّقُواْ ٱلَّذِي خَلَقَكُمۡ وَٱلۡجِبِلَّةَ ٱلۡأَوَّلِينَ (184) قَالُوٓاْ إِنَّمَآ أَنتَ مِنَ ٱلۡمُسَحَّرِينَ (185) وَمَآ أَنتَ إِلَّا بَشَرٞ مِّثۡلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ ٱلۡكَٰذِبِينَ (186) فَأَسۡقِطۡ عَلَيۡنَا كِسَفٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ (187) قَالَ رَبِّيٓ أَعۡلَمُ بِمَا تَعۡمَلُونَ (188) فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمۡ عَذَابُ يَوۡمِ ٱلظُّلَّةِۚ إِنَّهُۥ كَانَ عَذَابَ يَوۡمٍ عَظِيمٍ (189) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُم مُّؤۡمِنِينَ (190) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ (191) وَإِنَّهُۥ لَتَنزِيلُ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلۡأَمِينُ (193) عَلَىٰ قَلۡبِكَ لِتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُنذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيّٖ مُّبِينٖ (195) وَإِنَّهُۥ لَفِي زُبُرِ ٱلۡأَوَّلِينَ (196) أَوَ لَمۡ يَكُن لَّهُمۡ ءَايَةً أَن يَعۡلَمَهُۥ عُلَمَٰٓؤُاْ بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ (197) وَلَوۡ نَزَّلۡنَٰهُ عَلَىٰ بَعۡضِ ٱلۡأَعۡجَمِينَ (198) فَقَرَأَهُۥ عَلَيۡهِم مَّا كَانُواْ بِهِۦ مُؤۡمِنِينَ (199) كَذَٰلِك

أنا أعامل ربي بيقين، وأنت تُجربه!

  قال ميمون ابن مهـران: ‏إني أتصدق وأجد مالي يزداد . ‏فتصدق صاحبه فقال: ‏تصدقت فوجدت مالي ينقص؟! ‏قال ميمون: أنا أعامل ربي بيقين، وأنت تُجربه! اللهم واجعلنا من المتصدقين المنفقين حقاً وصدقاً ويقيناً.." ‎

ورد الخميس سورة الشعراء - كَذَّبَتۡ قَوۡمُ لُوطٍ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (160) إِذۡ قَالَ لَهُمۡ أَخُوهُمۡ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ (161) إِنِّي لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِينٞ (162) فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ (163)

صورة
 بسم الله الرحمن الرحيم كَذَّبَتۡ قَوۡمُ لُوطٍ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (160) إِذۡ قَالَ لَهُمۡ أَخُوهُمۡ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ (161) إِنِّي لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِينٞ (162) فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ (163) وَمَآ أَسۡ‍َٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ مِنۡ أَجۡرٍۖ إِنۡ أَجۡرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (164) أَتَأۡتُونَ ٱلذُّكۡرَانَ مِنَ ٱلۡعَٰلَمِينَ (165) وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمۡ رَبُّكُم مِّنۡ أَزۡوَٰجِكُمۚ بَلۡ أَنتُمۡ قَوۡمٌ عَادُونَ (166) قَالُواْ لَئِن لَّمۡ تَنتَهِ يَٰلُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُخۡرَجِينَ (167) قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُم مِّنَ ٱلۡقَالِينَ (168) رَبِّ نَجِّنِي وَأَهۡلِي مِمَّا يَعۡمَلُونَ (169) فَنَجَّيۡنَٰهُ وَأَهۡلَهُۥٓ أَجۡمَعِينَ (170) إِلَّا عَجُوزٗا فِي ٱلۡغَٰبِرِينَ (171) ثُمَّ دَمَّرۡنَا ٱلۡأٓخَرِينَ (172) وَأَمۡطَرۡنَا عَلَيۡهِم مَّطَرٗاۖ فَسَآءَ مَطَرُ ٱلۡمُنذَرِينَ (173) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُم مُّؤۡمِنِينَ (174) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ (175) كَذَّبَ أَصۡحَٰبُ لۡ‍َٔيۡكَةِ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (176) إِذۡ قَالَ لَهُمۡ

ورد الأربعاء سورة الشعراء - إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا خُلُقُ ٱلۡأَوَّلِينَ (137) وَمَا نَحۡنُ بِمُعَذَّبِينَ (138) فَكَذَّبُوهُ فَأَهۡلَكۡنَٰهُمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُم مُّؤۡمِنِينَ (139)

صورة
 بسم الله الرحمن الرحيم إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا خُلُقُ ٱلۡأَوَّلِينَ (137) وَمَا نَحۡنُ بِمُعَذَّبِينَ (138) فَكَذَّبُوهُ فَأَهۡلَكۡنَٰهُمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُم مُّؤۡمِنِينَ (139) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ (140) كَذَّبَتۡ ثَمُودُ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (141) إِذۡ قَالَ لَهُمۡ أَخُوهُمۡ صَٰلِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (142) إِنِّي لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِينٞ (143) فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ (144) وَمَآ أَسۡ‍َٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ مِنۡ أَجۡرٍۖ إِنۡ أَجۡرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (145) أَتُتۡرَكُونَ فِي مَا هَٰهُنَآ ءَامِنِينَ (146) فِي جَنَّٰتٖ وَعُيُونٖ (147) وَزُرُوعٖ وَنَخۡلٖ طَلۡعُهَا هَضِيمٞ (148) وَتَنۡحِتُونَ مِنَ ٱلۡجِبَالِ بُيُوتٗا فَٰرِهِينَ (149) فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ (150) وَلَا تُطِيعُوٓاْ أَمۡرَ ٱلۡمُسۡرِفِينَ (151) ٱلَّذِينَ يُفۡسِدُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَا يُصۡلِحُونَ (152) قَالُوٓاْ إِنَّمَآ أَنتَ مِنَ ٱلۡمُسَحَّرِينَ (153) مَآ أَنتَ إِلَّا بَشَرٞ مِّثۡلُنَا فَأۡتِ بِ‍َٔايَةٍ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ (154) قَالَ ه

لا تغرنك الأماكن الفارهة ،،، فأعظم المؤتمرات

  ﴿لَقَد رَضِيَ اللَّهُ عَنِ المُؤمِنينَ إِذ يُبايِعونَكَ تَحتَ الشَّجَرَةِ......﴾ [الفتح: ١٨] لا تغرنك الأماكن الفارهة ،،، فأعظم مؤتمرات الدنيا كانت تحت شجره .

دخل أحد الطلاب مطعما ، فوجد أستاذه الذي درَّس له يعمل طاهياً في هذا المطعم ، فصورها من خلال هاتين القصيدتين

صورة
دخل أحد الطلاب مطعما ، فوجد أستاذه الذي درَّس له يعمل طاهياً في هذا المطعم ، فصورها من خلال هاتين القصيدتين .. قال فيهما : ماذا أقول و قد رأيت معلمي في مطعم الخضراء يعمل طاهيا يا ليتني ما عشت يوماً كي أرى من قادنا للسعد أصبح باكيا لما رأني غض عني طرفهُ كي لا أكلمُه ، و أصبح ...... لاهيا هو مُحرجٌ ، لكنني ناديتهُ يا من ( أنرت الدرب ) خلتك ناسيا فأجاب مبتسما و يمسح كفهُ أهلا بسامي مثل اسمك ساميا إن كنت تسأل عن وجودي ها هنا فالوضع أصبح بالإجابة كافيا قطعوا الرواتب يا بُني و حالنا قد زاد سوءاً بعد سوءٍ خافيا الجوع يسكن بيت كل معلم و البؤس درساً في المدارس ساريا إن لمتني عما فعلت مصارحاً فإليك أطرح يا بُنّي ... سؤاليا إن عُدت للتدريس أين رواتبي؟ أو كيف أُطعم يا رعاك ... عياليا أو كيف أدفع للمُؤجر حقهُ ؟ إن جاء يطلبني و يصرخ عاليا أو كيف أشرح للعيال دروسهم و أنا أفكر كيف أرجع ماشيا أو كيف أُعطي من تميز حقهُ وأنا أفكر .. ما عليَّ و ما ليا الكلبُ أصبحَ سَيٍّداً و اللٍّصُّ ... أصبحَ ... قاضِيَا وَ أنا المُعَلٍّمُ .. لَمْ ... أعِشْ في العمر .. يوماً ... سالِيَا أفنيتُ عمري في العمل ما كُنتُ

يطالبون بحرّيتهن، والهدف ليست حريتهنّ بل حرية الوصول إليهنّ..

ساق الراعي أغنامه إلى حظيرتها، وأغلّق الأبواب كلّها، فلمّا جاءت الذئاب الجائعة وجدوا الأبواب مغلقة، ويئسوا من الوصول إليها، دبّروا خطة لتحرير الأغنام من الحظيرة. في تلك اللحظة توصلت الذئاب إلى أنّ الطريق هي إقامة مظاهرة أمام بيت الراعي يهتفون فيها بالحرّية للأغنام. نظّمت الذئاب مظاهرة طويلة طافوا بها حول الحظيرة، فلما سمعت الأغنام أن الذئاب أقامت مظاهرة تدافع فيها عن حرّيتهم وحقوقهم، تأثروا بها، وانضموا إليها، فبدأوا ينطحون جدران الحظيرة والأبواب بأقرانها حتى انكسرت، وفتحت الأبواب وتحرروا جميعا، فهربوا إلى الصحارى، والذئاب تهرول ورائها، والراعي ينادي ويصرخ مرة، ويلقي عصاه مرة أخرى ليصرفهم، ولم يجد فائدة من النداء ولا من العصا. وجدت الذئاب الأغنام في بادية مكشوفة بلا راع ولا حارس، فكانت تلك الليلة ليلة سوداء على الأغنام المحررين، وليلة شهية للذئاب المتربصين. في اليوم التالي لمّا جاء الراعي إلى الصحراء التي وجدتْ الأغنام فيها حرّيتهم لم يجد إلّا أشلاء ممزقة وعظاما ملطخة بالدماء...  أسطورة قد سمعتموها! لكن ما أشبه مظاهرة ذئاب العالم لحرّية النساء                             الأسطورة..   

ورد الثلاثاء سورة الشعراء - قَالَ وَمَا عِلۡمِي بِمَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ (112) إِنۡ حِسَابُهُمۡ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّيۖ لَوۡ تَشۡعُرُونَ (113)

صورة
 بسم الله الرحمن الرحيم قَالَ وَمَا عِلۡمِي بِمَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ (112) إِنۡ حِسَابُهُمۡ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّيۖ لَوۡ تَشۡعُرُونَ (113) وَمَآ أَنَا۠ بِطَارِدِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (114) إِنۡ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٞ مُّبِينٞ (115) قَالُواْ لَئِن لَّمۡ تَنتَهِ يَٰنُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمَرۡجُومِينَ (116) قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوۡمِي كَذَّبُونِ (117) فَٱفۡتَحۡ بَيۡنِي وَبَيۡنَهُمۡ فَتۡحٗا وَنَجِّنِي وَمَن مَّعِيَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (118) فَأَنجَيۡنَٰهُ وَمَن مَّعَهُۥ فِي ٱلۡفُلۡكِ ٱلۡمَشۡحُونِ (119) ثُمَّ أَغۡرَقۡنَا بَعۡدُ ٱلۡبَاقِينَ (120) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُم مُّؤۡمِنِينَ (121) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ (122) كَذَّبَتۡ عَادٌ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (123) إِذۡ قَالَ لَهُمۡ أَخُوهُمۡ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ (124) إِنِّي لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِينٞ (125) فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126) وَمَآ أَسۡ‍َٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ مِنۡ أَجۡرٍۖ إِنۡ أَجۡرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (127) أَتَبۡنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةٗ تَعۡبَثُونَ (128) وَتَتَّخِذُونَ مَ

فضل المؤمنين، وبيانه، أن الملائكة مشتغلون بالدعاء لهم" اللهم اجعلنا منهم يارب العالمين

 {بسم الله الرحمن الرحيم} ‏{ٱلَّذِینَ یَحۡمِلُونَ ٱلۡعَرۡشَ وَمَنۡ حَوۡلَهُۥ یُسَبِّحُونَ بِحَمۡدِ رَبِّهِمۡ وَیُؤۡمِنُونَ بِهِۦ وَیَسۡتَغۡفِرُونَ لِلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ۖ} ‏"وفي الآية دليل فضل المؤمنين، وبيانه، أن الملائكة مشتغلون بالدعاء لهم" اللهم اجعلنا منهم يارب العالمين  ‏(تفسير السمرقندي)

هل تعلم .. - كلمات القرآن وعدد ذكرها في القرآن

 هل تعلم ..    - كلمات القرآن وعدد ذكرها في القرآن  الدنيا - 115 الآخرة - 115  الملائكة - 88 شياطين - 88  محمد - 4 شريعة - 4  الناس - 50 أنبياء - 50  صلاح - 50 فساد - 50  ابليس - 11 الاستعاذة منه - 11  رجل - 24 امرأة - 24  الحياة - 145 الموت - 145  الصالحات - 167 السيئات - 167  الجهر - 16 الكتمان - 16  المصيبة - 75 الشكر - 75  الهدى - 79 الرحمة - 79                  لاحظوا الكلمة وضدها                    - هذه الاحصائيات تدل على أن هذا القرأن من عند الله وأن البشر لا يستطيعون أن يأتون بمثل هذا  - وهناك بعض الكلمات تضاعف عدد ورودها لحكمة إلهية  جزاء - 117 المغفرة - 234  يعني الضعف ، لماذا؟ لأن رحمة الله وغفرانه يسعان كل شي  العسر - 12 اليسر - 36  يعني 3 أضعاف، لماذا؟ لأنه لن يغلب عسر يسرين  - ومن الملاحظات الهامة في الاحصائيات:  كلمة (الصلاة) ذكرت 5 مرات  والصلوات 5 مرات باليوم  وكلمة (يوم) ذكرت 365 مرة  وفي الس

الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه: أحدها : حياؤه من الله تعالى، والثاني حياؤه من الناس، و الثالث حياؤه من نفسه

 قال أبو الحسن الماوردي         - رحمه الله-:  ⦿ الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه: أحدها : حياؤه من الله تعالى، والثاني حياؤه من الناس، و الثالث حياؤه من نفسه :  ❶ فأما حياؤه من الله تعالى فيكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره،  ❷ وأما حياؤه من الناس: فيكون بكف الأذى وترك المجاهرة بالقبيح،  ❸ وأما حياؤه من نفسه، فيكون بالعفة وصيانة الخلوة.  ⦿ فمتى كمُل حياء الإنسان من وجوهه الثلاثة، فقد كمُلت فيه أسباب الخير ، وانْتَفت عنه أسباب الشّر، وصار بالفضل مشهوراً ، وبالجميل مذكوراً. أدب الدنيا والدين - الماوردي

7 معلومات تجعلك لا تخاف من القبر

صورة
  7 معلومات تجعلك لا تخاف من القبر : 1- يقول النبي ﷺ : " القبر روضه من رياض الجنة " فالمؤمنون الطيبون يجدون قبورهم قطعة من الجنة . 2- يقول النبي ﷺ : " إذا دخل المؤمن قبره يقول الله للملائكة افرشوا لعبدي من الجنة وافتحوا له باباً إلى الجنة " 3- يقول النبي ﷺ : " يفتح للمؤمن باب من أبواب الجنة فيأتيه من نسيمها و يشم رائحتها ". 4- يوسع الله قبر المؤمن فلا يضيق عليه قبره. 5- يلبس المؤمن من لباس الجنة فلا يكون في كفنه كما نظن. 6- ينور قبر المؤمن فلا يكون في الظلام . 7- يبشر الله المؤمنين بالجنة في قبورهم فتطمئن قلوبهم ويشتاقوا إلى يوم القيامة. اللهم اجعلنا من ساكنين الجنة يارب العالمين. اللهم إني أسألك الجنه. اللهم إني أسألك الجنه. اللهم اني اسالك الجنه. اللهم امين.

فضل ختمة القرآن وأحكامها

فضل ختمة القرآن وأحكامها خالد بن سعود البليهد عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة binbulihed@gmail.com الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد: فإن ختم القرآن من الأعمال الجليلة التي يثاب عليها العبد وينال بها الدرجات العلى، فيستحب للمسلم أن يختم القرآن مرة بعد مرة ويواظب على ذلك، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ} [فاطر:29]. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف» (رواه الترمذي). وتلاوة القرآن فيها فضائل حسنة ومزايا عظيمة كما ورد في النصوص، من شفاعة في الآخرة وكثرة الحسنات، ورفعة الدرجات، وزيادة اليقين، وانشراح الصدر، وشفاء من الأسقام، واطمئنان الروح، وجلاء الهموم والأحزان في الدنيا، وبصيرة في الدين، وفرقان في المشتبهات، ورفعة في الدنيا، وغير ذلك من الشمائل التي لا يحصيها القلم ولا يحدها الوصف. وفي ا