المشاركات

أوصاف رسول اللهﷺ كما وصفه العلماء

أوصاف رسول اللهﷺ كما وصفه العلماء __________________  " ﻛﺎﻥ  ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺟﻬﺎً ﻭﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎً ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻄﻮﻳﻞ ﺍﻟﺒﺎﺋﻦ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﻘﺼﻴﺮ" ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ _____________________________________  " ﻛﺎﻥ  ﻣﺮﺑﻮﻋﺎً ﺑﻌﻴﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺷﻌﺮ ﻳﺒﻠﻎ ﺷﺤﻤﺔ ﺃﺫﻧﻴﻪ"ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ _____________________________________  " ﻛﺎﻥ  ﺿﺨﻢ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ _____________________________________  " ﻟﻪ ﺷﻌﺮ ﻳﻀﺮﺏ ﻣﻨﻜﺒﻴﻪ ﺑﻌﻴﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺒﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﺎﻟﻘﺼﻴﺮ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﻄﻮﻳﻞ  " ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ _____________________________________  ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :"ﻛﺎﻥ  ﺇﺫﺍ ﻣﺸﻰ ﻳﺘﻜﻔﺄ ﺗﻜﻔﺆﺍً ﻛﺄﻧﻤﺎ ﻳﻨﺤﻂ ﻣﻦ ﺻﺒﺐ " ﺻﺒﺐ :ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﻀﺔ ﺍﻱ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﻣﺮﺗﻔﻊ ”ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺷﻴﺌﺎً ﻗﻂ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻨﻪ "  ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﻟﻢ ﺃﺭ ﻗﺒﻠﻪ ﻭﻻ ﺑﻌﺪﻩ ﻣﺜﻠﻪ  ﻛﺎﻥ  ﻭﺟﻬﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﺪﻳﺮﺍً " ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ _____________________________________  " ﻛﺎﻥ  ﺃﺷﻜﻞ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ" ﻓﻲ ﺑﻴﺎﺽ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺣﻤﺮﺓ. ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ____________________________________  " ﻛﺎﻥ  ﺷﺪﻳﺪ ﺳﻮﺍﺩ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺃﻛﺤﻞ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴ

رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ

صورة
  ﴿رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ﴾ [إبراهيم: ٤١] ربنا، اغفر لي ذنوبي، واغفر ذنوب والديَّ (قالها قبل أن يعلم أن أباه عدو لله، فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه)، واغفر للمؤمنين ذنوبهم يوم يقوم الناس لحسابهم أمام ربهم. - المختصر

سبب كسر النمل للحبوب التى يجمعها

 أكتشف العلماء أن النمل بعدما يقوم بجمع الحبوب والبذور التي يحتاجها ويقتات عليها  ويُخبئها  تحت الأرض ، يقوم بكسرها الى نصفين لأن الحبوب إذا  شُطرت الى نصفين لا تنبُت ، حتى وإن توفرت لها البيئة المُناسبة ولكنهم تعجبوا من شطر النمل لحبة الكزبرة الى أربعة أجزاء وبعد البحث أكتشفوا أن حبة الكزبرة بإمكانها أن تنبت إذا شُطرت لنصفين ولكنها لا تنبت إذا شُطرت الى أربعة أجزاء ... من علم النمل !!!  "سبحانك ربي ماأعظمك "

اللهم إنِّي عجزتُ عن إصلاحِ ولدى فأصلحه لى

 .كان الفضيل بن عياض يقول: " اللهم إنِّي عجزتُ عن إصلاحِ ولدى فأصلحه لى " فما زال يدعو الله بها حتى إنصلح ولده فاللهم أصلح أولادنا

ألا أُخبِرُكم بشيءٍ إذا نزل برجلٍ منكم كربٌ أو بلاءٌ من بلايا الدُّنيا دعا به يُفرَّجُ عنه ؟

صورة
  ألا أُخبِرُكم بشيءٍ إذا نزل برجلٍ منكم كربٌ أو بلاءٌ من بلايا الدُّنيا دعا به يُفرَّجُ عنه ؟ فقيل له : بلَى ، فقال : دعاءُ ذي النُّونِ : لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين الراوي :  سعد بن أبي وقاص   |  المحدث :  الألباني   |  المصدر :  السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم:  1744   |  خلاصة حكم المحدث :  إسناده صحيح

رَغِمَ أَنْفُهُ ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُهُ ....

صورة
  عَنْ  أَبِي هُرَيْرَةَ  ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "  رَغِمَ أَنْفُهُ  ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُهُ ". قِيلَ : مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " مَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ، أَحَدَهُمَا أَوْ كِلَيْهِمَا، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ ".

المسلم المحافظ على صلاته يموت بين صلاتين

 المسلم المحافظ على صلاته يموت بين صلاتين : صلاة قد أداها وصلاة ينتظرها اللهم اجعلنا من المحافظين عليها.

أعظم الناس قدرا اكثرهم عفوا

 قال قتادة : أعظم الناس قدرا أكثرهم عفوا

اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا ...

صورة
  من وصايا الحبيب صلى الله عليه وسلم : اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن . عَنْ  أَبِي ذَرٍّ  ، قَالَ ، قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "  اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ،  وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ ". وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. حكم الحديث: حسن
 من حديث ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم ، وأتوب إليه ، ثلاثا ؛ غُفِرت ذنوبه ، وإن كان فارا من الزحف . ثم قال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه .

تواضع ولا تتكبر إنّك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا

 من أقوالى :- تواضع ولا تتكبر إنّك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا

ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟

 سُئل الإمام الداراني رحمه الله: ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو .

أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ؛ فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ

صورة
  عَنْ  بُشَيْرِ بْنِ كَعْبٍ الْعَدَوِيِّ  ، قَالَ : حَدَّثَنِي  شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ  رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "  سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ  أَنْ تَقُولَ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ،  أَبُوءُ  لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ؛ فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ ". قَالَ : " وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا، فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ، فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا، فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ، فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ".

البكاء عند قراءة القرآن صفة العارفين وشعار الصالحين

 قال الإمام النووي رحمه الله : البكاء عند قراءة القرآن صفة العارفين وشعار الصالحين، قال الله تعالى : "وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ" وقال : "خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا"، ولقد كان السلف رضي الله عنهم غزيرة دمعتهم إذا قرءوا كتاب الله تعالى . كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا قرأ قوله تعالى : "أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ" [الحديد: 16] بكى حتى يبلَّ لحيته من البكاء، ويقول : بلى يا رب . وهذه عائشة رضي الله عنها قرأ عليها مسروق رحمه الله : "فَمَنَّ اللهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ" [الطور: 27] فبكت، وقالت : «رب منَّ وقني عذاب السموم» . وقرأ تميم الداري رضي الله عنه ليلة قوله تعالى : "أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ" [الجاثية: 21] فصار يُردِّدها ويبكي حتى الصباح .

بك الكفاية يا ربّ

 "بك الكفاية يا ربّ  ،  ومنك الهداية والعوض على ما فات  ،  ولك الحمد على ما كان و على ما هو آت ."

إِنَّ الصِّدِّيقِينَ إِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ طَرِبَتْ قُلُوبُهُمْ إِلَى الْآخِرَةِ

  قال مالك بن دينار: مَا تَنَعَّمَ الْمُتَنَعِّمُونَ بِمِثْلِ ذِكْرِ اللَّهِ.  قال مالك بن دينار: إِنَّ الصِّدِّيقِينَ إِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ طَرِبَتْ قُلُوبُهُمْ إِلَى الْآخِرَةِ.  قال مالك بن دينار: يَا مُغِيرَةُ انْظُرْ كُلَّ جَلِيسٍ وَصَاحِبٍ، لَا تَسْتَفِيدُ فِي دِينِكَ مِنْهُ خَيْرًا فَانْبِذْ عَنْكَ صُحْبَتَهُ.

ناداك قلبي خاشعا ولساني يا عالما بالسر و اﻹعلان

صورة
ناداك قلبي خاشعا ولساني يا عالما بالسر و اﻹعلان يامن حفظت محمدا وحبيبه في الغار ياذا المن والإحسان فرج كروب المسلمين جميعهم  واحفظ علينا نعمة الإيمان يارب جد لي برحمة ورضا واختم لنا يارب بالرضوان يارب عبدك من عذابك مشفق بك مستجير من لظى النيران فارحم تضرعه اليك وحزنه وامنن عليه اليوم بالغفران يامن اذا وقف المسئ ببابه ستر القبيح وجاد بالغفران تعفو الملوك عن النزيل بحيهم كيف النزيل بساحة الرحمن يارب وفقني اعيش موحدا ومهللا آدعوك بالقرآن يارب عند الموت احسن منطقي  عند السؤال وملتقى الملكان

ﻟﻮ ﻳﻌﻠﻢُ أحدكم ﺣﻘﻴﻘﺔَ جهنم...

 ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ - رحمه الله:  "ﻟﻮ ﻳﻌﻠﻢُ أحدكم ﺣﻘﻴﻘﺔَ جهنم لصَرﺥَ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻘﻄﻊَ ﺻﻮﺗَﻪ، ﻭ لصلَّى ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻜﺴﺮَ ﺻُﻠﺒَﻪ!". [ ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ٣٥٦/١ ]

مَن كثرَت همومُه وغمومه، فليكثِر من قول: لا حول ولا قوة إلَّا بالله

صورة
  قال الإمام ابن القيِّم رحمه الله: "مَن كثرَت همومُه وغمومه، فليكثِر من قول: لا حول ولا قوة إلَّا بالله"؛ زاد المعاد

اللَّهُ لا إِلهَ إِلّا هُوَ الحَيُّ القَيّومُ

صورة
 ﴿اللَّهُ لا إِلهَ إِلّا هُوَ الحَيُّ القَيّومُ لا تَأخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَومٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ مَن ذَا الَّذي يَشفَعُ عِندَهُ إِلّا بِإِذنِهِ يَعلَمُ ما بَينَ أَيديهِم وَما خَلفَهُم وَلا يُحيطونَ بِشَيءٍ مِن عِلمِهِ إِلّا بِما شاءَ وَسِعَ كُرسِيُّهُ السَّماواتِ وَالأَرضَ وَلا يَئودُهُ حِفظُهُما وَهُوَ العَلِيُّ العَظيمُ﴾ [البقرة: ٢٥٥]

مَنِ استعاذَ باللَّهِ فأعيذوهُ

 قال رسول الله ﷺ: (مَنِ استعاذَ باللَّهِ فأعيذوهُ، ومن سألَ باللَّهِ فأعطوهُ، ومَن دَعاكم فأجيبوهُ، ومن صنعَ إليكُم معروفًا فَكافئوهُ، فإن لم تجِدوا ما تُكافئونَه فادعوا لَه حتَّى تَروا أنَّكُم قد كافأتُموهُ). [رواه أبو داود (1672)، وصحَّحه الألباني]
 قـال ابن رجـب رحمـه الله تعالى : « مـن لـم يستطـع الـوقوف بعـرفـة، فلـيقف عند حـدود الله الـذي عرفـه»  « ومـن لـم يستطـع الـمبيت بمـزدلفـة، فلْـيبت على طـاعة الله لـيُقَرّبه ويُزْلـِفَهُ » « ومـن لـم يقـدر على ذبح هـَدْيه بمنـى ، فلـيذبح هـواه لـيبلغ به الُـمنى » « ومـن لـم يستطـع الـوصول للـبيت لأنه بعيـد ، فلـيَقصدْ رب الـبيت فإنه أقـرب إليـه مِـنْ حبـل الـوريد». 〘لـطـائف الـمعـارف (صـ ٦٣٣)

من بركة القرآن أن الله يبارك في عقل قارئه وحافظه

صورة
 ‏من بركة القرآن أن الله يبارك في عقل قارئه وحافظه فعن عبد الملك بن عمير رحمه الله : ( كان يقال أن أبقى الناس عقولا قراء القرآن ) وفي رواية : ( أنقى الناس عقولا قراء القرآن ) وقال القرطبي رحمه الله : من قرأ القرآن مُتّع بعقله وإن بلغ مئة !
 فيسمعون صوتاً فإذا هو صوت الله تعالى يقول { السلام عليكم يا أهل الجنة } اللهم إجعلنا منهم آمين يارب العالمين

إذا تمنَّى أحدُكُم فليُكْثِرْ ؛ فإنَّما يسألُ ربَّهُ

صورة
  إذا تمنَّى أحدُكُم فليُكْثِرْ ؛ فإنَّما يسألُ ربَّهُ الراوي :  عائشة أم المؤمنين   |  المحدث :  الألباني   |  المصدر :  صحيح الجامع الصفحة أو الرقم:  437   |  خلاصة حكم المحدث :  صحيح الراوي :  عائشة أم المؤمنين   |  المحدث :  الألباني   |  المصدر :  صحيح الجامع الصفحة أو الرقم:  591   |  خلاصة حكم المحدث :  صحيح التخريج :  أخرجه ابن حبان (889) يُعَلِّمُنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ آدابَ الدُّعاءِ للهِ سُبحانَه، ويُعلِّمُنا أنَّه لا يُعجِزُه شَيءٌ، فيَنبَغي الاجتِهادُ في الدُّعاءِ، وأنْ يَكونَ الدَّاعي على رَجاءِ الإجابةِ، ولا يَقنَطُ مِن رَحمةِ اللَّهِ تَعالى؛ فإنَّه يَدعو كَريمًا. وفي هذا الحَديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "إذا سأَلَ أحَدُكم"، بمَعنى إذا طلَبَ من اللهِ شَيئًا في دُعائِه، "فلْيُكثِرْ"، أي: فلْيَطلُبِ الكَثيرَ من الأُمورِ ولْيُعظِمْ مَسأَلَتَه، "فإنَّما يَسأَلُ ربَّه"، وهو سُبحانَه مالِكُ المُلْكِ، وخَزائِنُه لا تَنفَدُ، ولا يُعجِزُه شَيءٌ، وهذا من تَعظيمِ اللهِ وتَقديرِه حَقَّ قَدْرِه، كما فيه دَعوةٌ لعُلُوِّ هِ

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي

صورة
  حَدَّثَنَا  أَبُو مَالِكٍ الْأَشْجَعِيُّ  ، عَنْ  أَبِيهِ  ، قَالَ :  كَانَ الرَّجُلُ إِذَا أَسْلَمَ  عَلَّمَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ، ثُمَّ أَمَرَهُ أَنْ يَدْعُوَ بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ : " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي ". صحيح مسلم

واعلموا أنه ما من عبد مسلم أكثر الصلاة على محمد عليه الصلاة والسلام إلا نور الله قلبه

 يقول ابن الجوزي واعلموا أنه ما من عبد مسلم أكثر الصلاة على محمد عليه الصلاة والسلام إلا نور الله قلبه وغفر ذنبه وشرح صدره ويسر أمره

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

 أحبب من شئت فإنك مفارقه . قال الشافعي رحمه الله :  "في الناس أبدالٌ"، و في الترك راحةٌ"، " وفي القلب صبرٌ". هنا تجد الدواء لكل قلب تعلق بغير الله : في الناس أبدالٌ: مهما توهَّم العاشق؛ أنه ليس كمثل معشوقه أحدٌ. في الترك راحةٌ: مهما توهَّم راحة القلب في الوصل، وخشي وجع الفراق. في القلب صبرٌ: من حرَّك دواعيه في قلبه وجده، ومن سقاه بالله أنبته. جرب_عبادة_الترك  " من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه "

عوّد نَفْسَك عَلَى الْخَلْوَة بربّك فستخلو بِهِ فِي الْقَبْرِ طويلاً

 قال ابن القيم رحمه الله  عوّد نَفْسَك عَلَى الْخَلْوَة بربّك فستخلو بِهِ فِي الْقَبْرِ طويلاً .  🤲 اللهم أنس وحشتنا في قبورنا

لـمّـا رأيــتُ أنــوارهُ سـطـعــت وضعت من خيفتي كفّي على بصري

 كفار قريش أعطوا حسان بن ثابت  قبل إسلامه مبلغاً مـن المال ليهجو النبي (صلى اللّـه عليـه  وسلـم) فوقف حسان  على ربـوةٍ ينتظر مجيء رسول الله صلى الله عليه وسلم لينظر إلى صفة من صفاته فيهجـوه بها ... ولما مـرّ الحـبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى آلهِ وسلم ورآه حسان رجع إلى قريش فـرّدَ لهـم المـال وقال لهم : هـذا مالكم ليس لي فيه حاجة ، وأما هذا الذي أردتم أن أهجوه .. فاعلموا أني أشهد أنه رسول الله فقالوا : ما دهاك ..؟؟ ما لهذا أرسلناك ..!! فأجـابهـم بهذا الشعر : لـمّـا رأيــتُ أنــوارهُ سـطـعــت وضعت من خيفتي كفّي على بصري خـوفـاً على بصري من حسن صورته فلـستُ أنـظـره إلا عـلـى قـدري روح من النـور في جسم من القمر كحليةٍ نُسِـجَـت مـن الأنجـم الـزهرِ
 ‏أصَبحتُ بين نعمتَين ﻻ أدري أيُهما أفضل؛ ذنوبٍ سترها اللّٰه لا يُعايرني بها أحد، ومودة ألقاها في قلوب العِباد ﻻ يَبلغُها عَملي. - ابن تيمية.

وقد كنتُ أرجو إذا أخرجتني منها أن لا تعيدني فيها

  -  يخرجُ من النَّارِ – قال أبو عِمرانَ - : أربعةٌ ، - وقال ثابتٌ - : رجلان فيُعرَضون على ربِّهم ، فيُؤمرُ بهم إلى النَّارِ فيلتفتُ أحدُهم فيقولُ : يا ربِّ ! وقد كنتُ أرجو إذا أخرجتني منها أن لا تعيدني فيها ، فينجِّيهم اللهُ تعالَى منها الراوي :  أنس بن مالك   |  المحدث :  أبو نعيم   |  المصدر :  حلية الأولياء الصفحة أو الرقم:  2/358   |  خلاصة حكم المحدث :  صحيح التخريج :  أخرجه مسلم (192)، وأحمد (13313) باختلاف يسير، وأبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (2/315) واللفظ له رَحْمةُ اللهِ واسعةٌ، وقد ادَّخَرَ لعِبادِهِ رَحْمةً كُبْرى في الآخِرَةِ، ويُخرِجُ سُبحانَه من النارِ أُناسًا، ويُدْخِلُهُم الجنَّةَ بفَضْلِهِ وكَرَمِهِ، كما في هذا الحديثِ الذي يَرْويهِ أنسُ بنُ مالكٍ أنَّ النَّبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: "يَخْرُجُ من النارِ"، أي: يوْمَ القِيامَةِ، " قال أبو عِمْرانَ: أرْبَعَةٌ، وقال ثابِتٌ: رَجُلانِ، فيُعْرَضونَ على رَبِّهِم"، أي: يُؤْتَى بهم إلى اللهِ، وأبو عِمْرانَ الجونيُّ وثابِتٌ البنانيُّ هما رَاوِيَا الحَديثِ عن أنسٍ، قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:

رَكْعتانِ خَفيفتانِ بِما تَحقِرُونَ وتَنفِلُونَ

-  رَكْعتانِ خَفيفتانِ بِما تَحقِرُونَ وتَنفِلُونَ يَزيدُهما هذا في عملِهِ أحَبُّ إليه من بقيَّةِ دُنياكُمْ الراوي :  أبو هريرة   |  المحدث :  الألباني   |  المصدر :  صحيح الجامع الصفحة أو الرقم:  3518   |  خلاصة حكم المحدث :  صحيح عندَما يَموتُ الإنسانُ يُدرِكُ قِيمةَ الأشياءِ على حقيقتِها، فيُدرِكُ أنَّ الأعمالَ الصالحةَ التي تَزيدُ ثوابَه خيرٌ له من مَتاعِ الدُّنيا كُلِّه. وفي هذا الحديثِ يقولُ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "رَكْعتانِ خَفيفتانِ"، يعني: قليلتانِ في القِراءَةِ والأذكارِ، "مما تَحقِرون"، أي: تَستَقِلون أجرَهما، "وتَنفِلون"، أي: تُصَلونَهما تطوُّعًا للهِ، "يُزيدُهُما هذا في عَمَلِه" وكأنَّه يُشيرُ إلى قَبرٍ قد دُفِنَ حديثًا، والمرادُ به: الميت الذي في القَبرِ، "أحَبُّ إليه"، وهذا يَحتمِلُ أنْ يكونَ المعنى: أنَّ أجرَ الرَّكعتينِ أحَبُّ إلى الميِّتِ من الدُّنيا، ويَحتمِلُ أنَّ الضميرَ للهِ تَعالى، وأنَّه يُحِبُّ ما يأتيه العَبدُ من الطاعاتِ، وأنَّه أفضَلُ لديْهِ من إنفاقِ الدُّنيا "مِن بَقيَّةِ دُنياكم"، يعني: م

من رحمة الله بعـباده

 الحمد لله ، وبعد : من رحمة الله بعـباده ▪️قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :  الـعبدُ قد تنزل به الـنازلة، فيكون مقصوده طلـب حاجته، وتفريج كرباته، فيسعىٰ في ذلك بالسؤال والـتضرُّع، وإن كان ذلك من الـعبادة والطاعة،  ثم يكون في أول الأمر قصدُه حصول ذلك المطـلوب من الـرزق والـنصر والـعافية مُطـلقًا، ثم الـدعاء والـتضرُّع يَفتحُ له من أبواب الإيمان بالله عز وجل ومعرفته ومحبَّته، والـتنعُّم بِذِكره ودُعائه، مـا يكون هو أحبَّ إلـيه وأعظم قدرًا عنده من تلك الحاجة التي همَّته، وهذا  من رحمة الله بعـباده : يسوقهم بالحاجات الدنيوية إلى المقاصد العلـيَّة الدينية .                                                  اقتضاء الصراط المستقيم

بعد أن تجتهد وتتعب نفسك في الطاعات و الأعمال الصالحة للأسف يأتي غيرك ويأخذ حسناتك

صورة
  "معبرة جداً عن الغيبة" .. بعد أن تجتهد وتتعب نفسك في الطاعات و الأعمال الصالحة للأسف يأتي غيرك ويأخذ حسناتك  .. (بغير جهد ولا تعب) وأنت في أمس الحاجة إليها ..!! "اللهم اجعل كتابي في عليين واحفظ لساني عن العالمين"

الحوقلة رئةٌ ثالثة إذا ضاقت أنفاسك بصدرك

 ‏"الحوقلة رئةٌ ثالثة إذا ضاقت أنفاسك بصدرك". لاحول ولا قوة إلا بالله لاحول ولا قوة إلا بالله لاحول ولا قوة إلا بالله

في سكرات الموت لا يتحدث الإنسان إلا بما امتلأ به قلبه

 في سكرات الموت لا يتحدث الإنسان إلا بما امتلأ به قلبه. اللهمَّ املأ قلوبنا بالتوحيد.

ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻻ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ..!!

صورة
  من معجزات القرآن 👇 علماء ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻛﺘﺸﻔﻮ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻻ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ..!!!!! ﻭأﻗﺎﻣﻮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ... ﻭﻓﺮﺣﻮا ﻷﻧﻬﻢ ﻭﺟﺪﻭ ﻣﺎ ﻳﻜﺬﺏ ﺍﻟﻘﺮآﻥ .. ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ ... ... { ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﻛُﻞَّ ﺷَﻲْﺀٍ ﺣَﻲٍّ } ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺮﺻﺎﺩ  ﺗﺘﻌﺪﺩ ﻋﺠﺎﺋﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻓﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻥ  ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺤﻦ ﺑﺼﺪﺩ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺐ . ﻓﻜﻠﻨﺎ ﻧﻌﺮﻑ  ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺣﻲ ) ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ 30 ﻓﻜﻞ ﺷﺊ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻟﻠﻤﺎﺀ ﻟﻠﺒﻘﺎﺀ ﺣﻴﺎ ...!!!!!!! ﻭﻫﺬﺍ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻛﺘﺸﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎ ﻻﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺩﻫﻰ  ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ إﺫﺍ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﻤﻮﺕ ﺳﻨﺘﻌﺮﻑ ﻣﻌﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ  ﻻﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ وﻫﻮ  {ﺍليربوع } ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺻﺤﺮﺍﺀ { ﻧﻔﺎﺩﺍ ﺑأﻣﺮﻳﻜﺎ ..} ﻻ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻃﻼﻗﺎ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ .... ﺍﺳﺘﺄﻧﺴﻮﻩ ﻭ ﻭﺿﻌﻮﻩ ﻓﻲ ﻣﺰﺍﺭﻉ ﻭﺣﺎﻭﻟﻮ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻮﻫﺎﻟﻤﺎﺀ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ .... {... ﻣﺎﺕ ...}..!!! ؟؟ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻵﻳﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺗﻘﻮﻝ : ( ﻭ ﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺣﻲ ) ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ 30 ﻭﻫﺬﺍ ﺗﻌﻤﻴﻢ ﺭﺑﺎﻧﻲ ﻻ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻓﻴﻪ ، ﺍﺫﻥ  ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ..... ؟؟؟ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺩﺭﺳﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﺃﻧﻪ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﻪ ﻟﺠﻬﺎﺯﻩ

أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ

صورة
  قَالَ : سَمِعْتُ  بِلَالَ بْنَ يَسَارِ بْنِ زَيْدٍ  ، قَالَ : حَدَّثَنِي  أَبِي  ، عَنْ  جَدِّي  سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ قَالَ :  أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ  الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ؛ غُفِرَ لَهُ وَإِنْ كَانَ فَرَّ مِنَ الزَّحْفِ ". هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ. حكم الحديث: صحيح أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ🍃 أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ🌿 أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ🌸🌸

لا تنسوا القرآن أيها الكرام

القرآن في الدنيا نافع،  وفي القبر شافع، وفي الجنة رافع . لا تنسوا القرآن أيها الكرام القرآن يشفع القرآن يهدى القرآن به الشفاء القرآن به الرحمه

اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك

 المال الحرام مثل ماء البحر كلما شربت منه إزددت عطشا.. والمال الحلال مثل الغيث النافع أينما نزل نفع. اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك. اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك. اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك.

إنَّ شرِّ الناس منزلةً عند الله يوم القيامة، من تُرك اتقاء فحشه

صورة
  آثار الفحش والبذاء عَنِ  ابْنِ الْمُنْكَدِرِ  ، حَدَّثَهُ  عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ  ، أَنَّ  عَائِشَةَ  أَخْبَرَتْهُ، أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقَالَ : " ائْذَنُوا لَهُ، فَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ ". أَوْ : " بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ ". فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ الْكَلَامَ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، قُلْتَ مَا قُلْتَ، ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ فِي الْقَوْلِ ؟ فَقَالَ : " أَيْ عَائِشَةُ، إِنَّ  شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً  عِنْدَ اللَّهِ مَنْ تَرَكَهُ - أَوْ وَدَعَهُ - النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ ". صحيح البخاري 1- فاعل الفحش، أو قائله، يستحق العقوبة من الله في الدنيا والآخرة. 2- يتحاشاه الناس، خوفًا من شرِّ لسانه: قال صلى الله عليه وسلم:  ((إنَّ شرِّ الناس منزلةً عند الله يوم القيامة، من تُرك اتقاء فحشه))     (1)   . 3- البذاء والفحش من علامات النفاق. 4- ليس من صفات المؤمن الكامل الإيمان، الفحش والبذاء. 5- الفاحش المتفحش يبغضه الله: قال صلى الله عليه وسلم:  ((إنَّ الله تَعَالى يبغض الْفاحِش

إذا كنت تدعو وضاق عليك الوقت و تزاحمت في قلبك حوائجك.....

صورة
إذا كنت تدعو وضاق عليك الوقت و تزاحمت في قلبك حوائجك، فاجعل كل دعائك أن يعفو الله عنك فإن عفَا عنك أتتك حوائجك من دون مسألة . ” ابن القيم ‘‘ اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى . اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى . اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى .

يا من إذا وقف المسيءُ ببابه ستر القبيحَ و جادَ بالغفرانِ

 يا من إذا وقف المسيءُ ببابه   ستر القبيحَ و جادَ بالغفرانِ  تعفو الملوكُ عن النزيلِ بحيِّهم فكيف النزيلُ بساحةِ الرحمنِ 🙏🏻🙏🏻 اللهم مغفرتك نرجوا

من اتصف بصفة الاستغفار : • يسّر الله عليه رزقه • وسهَّل عليه أمرَه • وحفظ عليه شأنه وقوته

  من اتصف بصفة الاستغفار : • يسّر الله عليه رزقه • وسهَّل عليه أمرَه • وحفظ عليه شأنه وقوته ابن كثير رحمه الله استغفر الله العظيم و أتوب إليه استغفر الله العظيم و أتوب إليه استغفر الله العظيم و أتوب إليه

النهى عن تشميت العاطس حتى يحمد الله

صورة
  عَنْ  أَبِي بُرْدَةَ  قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى  أَبِي مُوسَى  ، وَهُوَ فِي بَيْتِ بِنْتِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ، فَعَطَسْتُ فَلَمْ يُشَمِّتْنِي، وَعَطَسَتْ فَشَمَّتَهَا، فَرَجَعْتُ إِلَى أُمِّي فَأَخْبَرْتُهَا، فَلَمَّا جَاءَهَا قَالَتْ : عَطَسَ عِنْدَكَ ابْنِي فَلَمْ تُشَمِّتْهُ، وَعَطَسَتْ فَشَمَّتَّهَا. فَقَالَ : إِنَّ ابْنَكِ عَطَسَ فَلَمْ يَحْمَدِ اللَّهَ، فَلَمْ أُشَمِّتْهُ، وَعَطَسَتْ فَحَمِدَتِ اللَّهَ، فَشَمَّتُّهَا ؛ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَحَمِدَ اللَّهَ فَشَمِّتُوهُ، فَإِنْ لَمْ يَحْمَدِ اللَّهَ  فَلَا تُشَمِّتُوهُ  ". صحيح مسلم عَنْ  أَبِي بُرْدَةَ  قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى  أَبِي مُوسَى  فِي بَيْتِ ابْنَةِ أُمِّ الْفَضْلِ، فَعَطَسْتُ وَلَمْ يُشَمِّتْنِي، وَعَطَسَتْ فَشَمَّتَهَا، فَرَجَعْتُ إِلَى أُمِّي فَأَخْبَرْتُهَا، فَلَمَّا جَاءَهَا قَالَتْ : عَطَسَ ابْنِي عِنْدَكَ فَلَمْ تُشَمِّتْهُ، وَعَطَسَتْ فَشَمَّتَّهَا. فَقَالَ : إِنَّ ابْنَكِ عَطَسَ فَلَمْ يَحْمَدِ اللَّهَ تَعَالَى، فَلَمْ أُشَم

تحقق من صحة الحديث بسهولة

  تحقق من صحة الحديث بسهولة http://hdith.com/?s=%D9%83%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%A7%D9%86+%D8%AE%D9%81%D9%8A%D9%81%D8%AA%D8%A7%D9%86+%D8%B9%D9%84%D9%89+%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%86

اللَّهُمَّ نَجِّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ

صورة
    عَنْ   أَبِي هُرَيْرَةَ   رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : بَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الْعِشَاءَ إِذْ قَالَ : " سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ". ثُمَّ قَالَ قَبْلَ أَنْ يَسْجُدَ : " اللَّهُمَّ نَجِّ عَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ، اللَّهُمَّ نَجِّ سَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ، اللَّهُمَّ نَجِّ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ، اللَّهُمَّ   نَجِّ الْمُسْتَضْعَفِينَ   مِنَ الْمُؤْمِنِينَ، اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا سِنِينَ   كَسِنِي يُوسُفَ   ". صحيح البخاري

‏تأتي المعصية !!! فيرحل معها القرآن الكريم والصلاة وقيام الليل والخوف من الله

اللهم إنا نسألك العفو والعافيه ‏تأتي المعصية !!! فيرحل معها القرآن الكريم والصلاة وقيام الليل والخوف من الله  ... ثم يلحق بهما الذكر ..  ثم تذهب الطمأنينة ويأتي عسر الحال وقلة البركة في الوقت والمال وتذكر أن :  ‏أصعب الحرام : ( أوَّله )  .. ثم يسهل .. ثم يُستساغ .. ثم يُؤْلف .. ثم يحلو .. ثم يُطبع على القلب .. ثم يبحث القلب عن حرام آخر ..  ( سبحان الله إنها خطوات الشيطان ) قال أحد الصالحين : " إذا دعتك نفسك إلى معصية فحاورها حواراً لطيفا " بهذه الآية :  ﴿قُل أَذلِكَ خَيرٌ أَم جَنَّةُ الخُلدِ الَّتي وُعِدَ المُتَّقونَ كانَت لَهُم جَزاءً وَمَصيرًا﴾ [الفرقان: ١٥] ┈٠٠┅  ☆ ♡ 🌹 ♡ ☆  ┉٠٠┈

خطورة عدم سداد الديون والحقوق المتعلقة بالخلق

صورة
  عَنْ  أَبِي كَثِيرٍ  مَوْلَى مُحَمَّدِ بْنِ جَحْشٍ، عَنْ  مُحَمَّدِ بْنِ جَحْشٍ  قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، ثُمَّ وَضَعَ رَاحَتَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ، ثُمَّ قَالَ : " سُبْحَانَ اللَّهِ، مَاذَا نُزِّلَ مِنَ التَّشْدِيدِ ؟ " فَسَكَتْنَا وَفَزِعْنَا، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ سَأَلْتُهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذَا التَّشْدِيدُ الَّذِي نُزِّلَ ؟ فَقَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَوْ أَنَّ رَجُلًا قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، ثُمَّ أُحْيِيَ، ثُمَّ قُتِلَ، ثُمَّ أُحْيِيَ، ثُمَّ  قُتِلَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ  مَا دَخَلَ الْجَنَّةَ حَتَّى يُقْضَى عَنْهُ دَيْنُهُ ". حكم الحديث: حسن

لا تترفع على أحد بل استفد وتعلم من كل ما يقابلك

صورة
  لا تترفع على أحد بل استفد وتعلم من كل ما يقابلك. فنبي الله سليمان استفاد من نملة. وقابيل تعلم من غراب.

عماد الدين الصلاة : أركانها وواجباتها وسننها

 سجود  السهو: سجود السهو له ثلاث حالات: الزيادة/النقص/الشك. ⇦في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتي السهو بعد التسليم. ⇦في حالة النقص⇦اسجد سجدتي السهو قبل التسليم. ⇦في حالة الشك⇦إبن على الأقل و اسجد سجدتي السهو قبل التسليم. وانتبه!! سجدتي السهو لا تجبران ركن من أركان الصلاة بل تجبر الواجب والسُنة فقط. بمعنى لو نسيت ركن .. وجب عليك أن تأتي به أوﻻً و بعدها تسجد سجود السهو في آخر صلاتك. ولو نسيت واجب أو سُنة اسجد للسهو. الصلاة لها 17 ركن  و 8 واجبات  ولها سُنن.. فما هيَ؟   أركان الصلاة : وهي17 سبعه عشر ركناً : 1.الطهاره اى الوضوء 2.استقبال القبلة 3.دخول الوقت 4.القيام مع القدرة  5.تكبيرة الإحرام  6.وقراءة الفاتحة  7.والركوع  8.والإعتدال بعد الركوع  9.والسجود على الأعضاء السبعة  10.والرفع منه  11.والجلسة بين السجدتين  12.والطمأنينة في جميع الأفعال  13.والترتيب بين الأركان  14.والتشهد الأخير  15.والجلوس له 16.والصلاة على النبي ﷺ 17.والتسليمتان   »» واجبات الصلاة : وهي 8 ثمانية : ➊ جميع التكبيرات غير تكبيرة اﻹحرام  ➋ وقول : سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد  ➌ وقول : ربنا ولك الحمد للكل  ➍ وقول : سبحان

طهروا هذه الأجساد طهركم الله

صورة
  قال صلى الله عليه وسلم: طهروا هذه الأجساد طهركم الله؛ فإنه ليس عبدٌ يبيت طاهراً، إلا بات معه ملك في شعاره. في رواية: يحرسه، لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال: اللهم اغفر لعبدك، فإنه بات طاهراً. صحيح الجامع. فهذا الحديث قواه جمع من العلماء، فقد قال عنه المنذري، وابن حجر: إسناده جيد، وحسنه الألباني، وجاء معناه من حديث أبي هريرة، أخرجه ابن حبان في صحيحه، وضعف الحديث آخرون كالعقيلي، والذهبي.

يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ

صورة
  { يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ } البقرة :276 وهذا عكس مايتبادر لأذهان كثير من الخلق, أن الإنفاق ينقص المال, وأن الربا يزيده, فإن مادة الــرزق وحــصول ثمراتــه من الله تعالى, وماعند الله لا ينال إلا بطاعته وامتثال أمره, فالمتجرئ على الربـــا, يعاقبه الله بنقيض مقصود, وهذا مشـاهد بالتجربة .. تفسير السعدي ص959.
 تأمــل هــذا المثــل : { مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ } البقرة :261 فالأرض إذا أعطيتها حبة أعتطتك سبعمائة حبة,هذا عطــاء مخلوق, فكــيف بعطـــاء الخــــالـــق ؟!! ............................................................................................................ { يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ } البقرة :276 وهذا عكس مايتبادر لأذهان كثير من الخلق, أن الإنفاق ينقص المال, وأن الربا يزيده, فإن مادة الــرزق وحــصول ثمراتــه من الله تعالى, وماعند الله لا ينال إلا بطاعته وامتثال أمره,  فالمتجرئ على الربـــا, يعاقبه الله بنقيض مقصود, وهذا مشـاهد بالتجربة .. تفسير السعدي ص959. ............................................................................................................ " الله تعالى إذا ذكر ( الفلاح ) في القرآن علقه بفعل المفلح "[ ابن القيم ]  وليتــضح كلامه - رحمه الله - تأمل أوائل سورة البقرة,  فإن الله بين سبب فــلاح أولئــك ال